الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

في مؤشر لدعمها الصين.. كوريا الشمالية تنتقد واشنطن بشأن تايوان

في مؤشر لدعمها الصين.. كوريا الشمالية تنتقد واشنطن بشأن تايوان

باك ميونغ. (رويترز)

اتهمت كوريا الشمالية، اليوم السبت، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإثارة التوترات العسكرية مع الصين من خلال دعمها «المتهور» لتايوان، وقالت إن الوجود العسكري الأمريكي المتزايد في المنطقة يشكل تهديداً محتملاً لكوريا الشمالية.

وفي تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الرسمية، انتقد نائب وزير خارجية كوريا الشمالية، باك ميونغ هو، الولايات المتحدة لإرسالها سفناً حربية عبر مضيق تايوان، وتزويد تايوان بأنظمة أسلحة متطورة وتدريبات عسكرية.

وأضاف أن «التدخل غير الحكيم» من جانب الولايات المتحدة في القضايا المتعلقة بتايوان، والذي تعده بيونغيانغ شأناً داخلياً صينياً بالكامل، يهدد بإحداث «وضع حساس في شبه الجزيرة الكورية».

جاء بيان باك بعد يوم من تصريح بايدن في فعالية لشبكة (سي إن إن) بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم من الصين.

وبالرغم من أن ذلك يبدو تخلياً عن موقف واشنطن الذي طالما تمسكت به وهو الحفاظ على «الغموض الاستراتيجي» بشأن ما إذا كانت ستتدخل إذا هاجمت الصين تايوان، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن بايدن ليس لديه نية لتغيير في السياسة.

وانقسمت الصين وتايوان وسط حرب أهلية عام 1949، وبالرغم من أنها تقيم علاقات دبلوماسية رسمية فقط مع بكين، فإن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بموجب القانون بضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها من التهديدات الخارجية.

وانتقدت كوريا الشمالية بشكل متزايد الدور الأمني الأوسع للولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وسط المنافسة الشديدة مع الصين، الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ وشريان الحياة الاقتصادي.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، هددت كوريا الشمالية باتخاذ إجراءات مضادة غير محددة في أعقاب قرار إدارة بايدن تزويد أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية.

وقال باك «إنها حقيقة معروفة أن القوات الأمريكية وقواعدها العسكرية في (كوريا الجنوبية) تستخدم للضغط على الصين، وأن القوات الضخمة للولايات المتحدة والدول التابعة لها، والتي تتمركز بالقرب من تايوان، يمكنها القيام بعملية عسكرية تستهدف كوريا الشمالية».