الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الرئيس الصيني شي جين بينج - أ ف ب

الرئيس الصيني شي جين بينج - أ ف ب

الرئيس الصيني يحذر من «حرب باردة» قبل انطلاق قمة «آبيك»

حذر الرئيس الصيني شي جين بينج من مواجهات «الحرب الباردة»، الخميس، عشية انطلاق قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك).

وقال شي في كلمة عبر الفيديو في منتدى لقادة الأعمال من كتلة آبيك إن «منطقة آسيا والمحيط الهادئ لا يمكنها ولا ينبغي لها أن تعود إلى المواجهة وانقسام حقبة الحرب الباردة».

وحث الرئيس الصيني على رفض «ممارسات التمييز» ضد الدول المنفردة. وقال إن «محاولات رسم خطوط أيديولوجية أو تشكيل دوائر صغيرة على أسس جيوسياسية مصيرها الفشل».

كما دعا شي الدول المطلة على المحيط الهادئ إلى التعاون بشكل أفضل في الحرب ضد فيروس كورونا، مشيراً إلى وسائل الفحص والعلاج والبحث والتطوير وكذلك إنتاج اللقاحات والاعتراف المتبادل بها.

وشدد على المسؤولية الخاصة للدول الصناعية المتقدمة لمساعدة الدول الفقيرة بالتمويل والتكنولوجيا.

وقال الرئيس الصيني إنه يجب أخذ الاحتياجات الاقتصادية في الاعتبار، مشيراً إلى أن أكثر من 100 مليون شخص في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يعيشون في «فقر مدقع».

وشدد على أن بعض الاقتصادات تعاني من ضعف البنية التحتية وتخلف أنظمة الصحة والتعليم، وأكد أنه إذا تم إهمال سبل عيش الناس، فسوف يؤدي ذلك إلى فقد الدعم الاجتماعي للعمل المناخي.

ومن المقرر أن ينضم شي غداً الجمعة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة آخرين في القمة الافتراضية لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، التي تستضيفها نيوزيلندا.

وتضم دول آبيك الـ21، بما فيها روسيا واليابان، ما يقرب من نصف سكان العالم.