الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

زعيم جزر سليمان يلقي باللوم على قوى أجنبية في الاضطرابات

زعيم جزر سليمان يلقي باللوم على قوى أجنبية في الاضطرابات

(أ ف ب)

ألقى رئيس وزراء جزر سولومون ماناسيه سوغافاري الجمعة باللوم على التدخل الأجنبي في قرار حكومته تحويل تحالفاتها من تايوان إلى بكين في الاحتجاجات المناهضة للحكومة والحرق العمد والنهب التي دمرت العاصمة هونيارا في الأيام الأخيرة.

لكن المنتقدين ألقوا باللوم في الاضطرابات على شكاوى من نقص الخدمات الحكومية والمساءلة والفساد وإعطاء الشركات الصينية وظائف للأجانب بدلاً من السكان المحليين.



وكان الحي الصيني في هونيارا ومنطقة وسط المدينة بؤرة تركيز مثيري الشغب واللصوص والمتظاهرين الذين طالبوا سوغافاري، الذي كان رئيساً للوزراء بشكل متقطع منذ عام 2000، بالاستقالة.

وأضرمت النيران في مبنى البرلمان الوطني ومركز للشرطة والشركات خلال يومين مضطربين فشلت فيهما الشرطة في السيطرة على الغوغاء.



وأثار سوغافاري غضب الكثيرين في عام 2019، ولا سيما قادة إقليم مالايتا، أكبر مقاطعة في جزر سولومون من حيث عدد السكان، عندما قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلاد وتايوان.

يشكو زعماء مالايتا من حرمان جزيرتهم ظلماً من الاستثمار الحكومي منذ التغيير.



وقال وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون إن طائرة تقل عناصر شرطة ودبلوماسيين أستراليين وصلت في وقت متأخر من الخميس إلى هونيارا، حيث سيساعدون الشرطة المحلية لاستعادة النظام.