الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إسرائيل «على أعتاب طوارئ» بعد اكتشاف أول إصابة بمتحور كورونا الجديد

إسرائيل «على أعتاب طوارئ» بعد اكتشاف أول إصابة بمتحور كورونا الجديد

نفتالي بينيت. (أ ف ب)

قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت الجمعة إن إسرائيل «على أعتاب حالة طوارئ» بعد أن اكتشفت السلطات أول حالة إصابة بمتحور جديد لفيروس كورونا في البلاد لمسافر عاد من مالاوي.

وقالت وزارة الصحة في بيان، الجمعة، إنه تم وضع المسافر وحالتين مشتبه بهما في العزل. وأشار البيان إلى أن الثلاثة تم تطعيمهم.

تم اكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا في جنوب أفريقيا يقول العلماء إنه مصدر قلق بسبب ارتفاع عدد الطفرات فيه وانتشاره السريع بين الشباب في خاوتينغ، المقاطعة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في جنوب أفريقيا.

وفي اجتماع لمجلس الوزراء عقد لمناقشة المتحور الجديد، قال بينيت إن المتحور معدٍ بشكل أكبر وينتشر بسرعة أعلى من متحور دلتا. وأضاف أن السلطات ما زالت تجمع معلومات عما إذا كان المتحور يراوغ اللقاحات أو أنه أكثر فتكاً.

وتابع: «نحن الآن على أعتاب حالة طوارئ... أطلب من الجميع أن يكونوا مستعدين وأن يشاركوا بشكل كامل في العمل على مدار الساعة».

في وقت متأخر الخميس، أعلنت الحكومة الإسرائيلية أن جنوب أفريقيا و6 دول أفريقية أخرى «دول حمراء» يمنع الأجانب فيها من السفر إلى إسرائيل. يحظر على الإسرائيليين زيارة تلك الدول، والإسرائيليون العائدون من تلك الدول يجب أن يمروا بفترة من العزل.

وأطلقت إسرائيل واحدة من أولى وأنجح حملات التطعيم في العالم أواخر العام الماضي، وحصل ما يقرب من نصف السكان على جرعة معززة. وسعت إسرائيل مؤخراً حملتها لتشمل أطفالاً في عمر الخمس سنوات.

لكن البلاد تمكنت مؤخراً فقط من احتواء موجة من الإصابات الناجمة عن متحور دلتا شديد العدوى.

وأعلنت إسرائيل عن وفاة ما لا يقل عن 8182 منذ بداية الجائحة. ولديها حالياً أكثر من 7000 حالة نشطة، من بينهم 120 حالة حرجة، وفقاً لوزارة الصحة.