الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

ضوء أخضر أمريكي ..سول تدفع ديون إيران المستحقة للأمم المتحدة

ضوء أخضر أمريكي ..سول تدفع ديون إيران المستحقة للأمم المتحدة

يأمل الإيرانيون رفع العقوبات بعد انتهاء مفاوضات فيينا. ( إيه بي أيه)

أعلنت كوريا الجنوبية، الأحد، أنها دفعت 18 مليون دولار من الديون المستحقة للأمم المتحدة على إيران، باستخدام أموال البنوك الإيرانية المحررة من العقوبات الأمريكية. ويبدو أن الخطوة حظت بموافقة واشنطن لاستعادة طهران حقوق التصويت المعلق في المنظمة الدولية. وفيما لم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق، ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أن سول دفعت المبلغ باستخدام الأصول الإيرانية المجمدة في البلاد بعد التشاور مع وزارة الخزانة الأمريكية - في إشارة محتملة إلى المرونة وسط تعثر المفاوضات النووية.

وتابعت الوزارة إنها تتوقع استعادة إيران حق التصويت على الفور، بعد تعليقه في وقت سابق من هذا الشهر بسبب المستحقات المتأخرة.

كانت الأموال قد صودرت في بنك كوري خاضع للعقوبات التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب، بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق طهران النووي التاريخي مع القوى العالمية. ويجب أن يمنح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية تصريحاً بهذه المعاملات، بموجب العقوبات المصرفية الأمريكية المفروضة على إيران.



ويشارك دبلوماسيون حاليا في مفاوضات دقيقة لإحياء الاتفاق في فيينا، لكن تحقيق إنجاز لا يزال أمراً بعيد المنال نظراً لتخلى إيران عن القيود التي فرضها اتفاق تخصيب اليورانيوم. رفعت طهران معدل تخصيب اليورانيوم في الوقت الراهن إلى 60 بالمائة - وهي خطوة فنية قصيرة تجعلها على بعد خطوة من مستويات التخصيب المطلوبة لإنتاج سلاح نووي - وتستخدم أجهزة طرد مركزي أكثر تقدما بكثير مما هو مسموح به.