الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الصين للولايات المتحدة: كُفِّي يدِك عن أولمبياد بكين

الصين للولايات المتحدة: كُفِّي يدِك عن أولمبياد بكين

مسؤولية طبية في المركز الصحفي لمقر الأوليمبياد. (رويترز)

قالت وزارة الخارجية الصينية إن وزير الخارجية وانغ يي أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي، الخميس، أنه يتعين على واشنطن «الكف عن التدخل» في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة التي تنظم في بكين.

وقال وانغ إن «الأولوية الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي هي أن تكف الولايات المتحدة عن التدخل في أولمبياد بكين الشتوية»، مؤكداً أيضاً أنه يجب على واشنطن أيضاً «الكف عن اللعب بالنار» بشأن قضية تايوان.

وتستضيف الصين دورة الألعاب الأولمبية من 4 - 20 فبراير وتأمل في تأكيد قدرتها على تنظيم حدث كبير في أوج وباء.

لكن الضغوط الغربية وخصوصا الأمريكية تصاعدت في الأشهر الأخيرة على بكين المُتهمة بانتهاك حقوق أقلية الأويغور العرقية الصينية في إطار حربها ضد الإرهاب.

وأعلنت الولايات المتحدة خصوصا «مقاطعة دبلوماسية» لأولمبياد بكين، أي أنها لن ترسل، ممثلين دبلوماسيين إلى الحدث. وأقنعت واشنطن العديد من الحلفاء الغربيين بفعل الشيء نفسه.

وقال وزير الخارجية الصيني إن «الأولوية الأكثر إلحاحا في الوقت الحالي هي أن تكف الولايات المتحدة عن التدخل في أولمبياد بكين الشتوي».

من جهة أخرى، أكد الوزير الصيني أنه يجب على واشنطن أيضا «الكف عن اللعب بالنار» بشأن قضية تايوان أو «إنشاء فصائل صغيرة من كل الأنواع لمعارضة الصين».

وتنظر الصين باستياء إلى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان. وضاعفت الطائرات الصينية طلعاتها الجوية في منطقة تحديد الدفاع في الجزيرة في الأشهر الأخيرة.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأسبوع الماضي بمواجهة طموحات بكين في آسيا والمحيط الهادئ.

ويفترض أن يزور الرئيس الأمريكي اليابان في نهاية الربيع بمناسبة انعقاد قمة «الحوار الأمني الرباعي» (كواد)، التحالف الذي يضم أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة، ولا يخفي رغبته في التصدي للصين.

كما أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي يركز نظريا على الدفاع عن أوروبا أنه يريد جعل الصين أولوية جديدة.