الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الأزمة الأوكرانية l قصف شرقي أوكرانيا.. والمناورات النووية تفاقم التوترات

الأزمة الأوكرانية l قصف شرقي أوكرانيا.. والمناورات النووية تفاقم التوترات

(أ ف ب)

انفجرت المئات من قذائف المدفعية على طول خط التماس بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا، وأجلت السلطات آلاف الأشخاص في شرق أوكرانيا، ما زاد المخاوف اليوم الأحد من أن المنطقة المضطربة قد تشهد غزواً روسياً.

حذر زعماء غربيون من أن روسيا تستعد لمهاجمة جارتها، المحاصرة من ثلاث جهات، بنحو 150 ألف جندي، ومقاتلات، ومعدات حربية روسية، فيما زعمت الولايات المتحدة، والعديد من الدول الأوروبية، منذ أشهر أن روسيا تحاول خلق ذرائع للغزو.

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى اختيار مكان لعقد اجتماع بينهما لمحاولة حل الأزمة.

وقال زيلينسكي أمس السبت في مؤتمر ميونيخ للأمن ”أوكرانيا ستواصل اتباع المسار الدبلوماسي فقط من أجل تسوية سلمية”.

ولم يصدر أي رد من الكرملين.

تحدث زيلينسكي بعد ساعات من أمر زعماء انفصاليين في شرق أوكرانيا بتعبئة عسكرية كاملة، وإرسال المزيد من المدنيين إلى روسيا.

توطين روسي

كانت موسكو أصدرت نحو 700 ألف جواز سفر لسكان المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، وقد يستخدم ادعاء تعرض المواطنين الروس للخطر كمبرر من أجل شن عمل عسكري.

ظهرت بوادر جديدة على المخاوف من اندلاع الحرب منذ أيام، حين طلبت ألمانيا والنمسا من مواطنيهما مغادرة أوكرانيا.

فيما ألغت شركة الطيران الألمانية ”لوفتهانزا” الرحلات الجوية إلى العاصمة، كييف، وإلى مدينة أوديسا الساحلية الواقعة على البحر الأسود، والتي قد تكون هدفاً رئيسياً في عملية الغزو.

وقال مكتب الاتصال التابع لحلف الناتو في كييف إنه سينقل موظفيه إلى بروكسل، ومدينة لفيف الواقعة غرب أوكرانيا.