الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الصين ترسل قوات عسكرية إلى شنغهاي.. لماذا؟

الصين ترسل قوات عسكرية إلى شنغهاي.. لماذا؟

محاولات مضنية للقضاء على بؤرة تفش لفيروس كورونا. (أ ب)

أرسلت الصين ما يربو على 10 آلاف من الموظفين الصحيين من أنحاء البلاد إلى شنغهاي، ويشمل ذلك 2000 من الموظفين الصحيين العسكريين، في محاولة للقضاء على بؤرة تفشٍ سريعة الانتشار لفيروس كوفيد-19 في أكبر مدن الصين.

وأجرت المدينة اليوم الاثنين اختبارات جماعية للكشف عن الفيروس خضع لها سكانها البالغ عددهم 25 مليون شخص، في الوقت الذي دخلت فيه عملية الإغلاق ذات المرحلتين أسبوعها الثاني.

وبدأت شنغهاي يوم الاثنين الماضي إغلاقاً على مرحلتين تم توسيعه بعد أيام ليشمل المدينة بأكملها تقريباً في محاولة للحد من انتشار كورونا.

وبينما نجح الكثير من المصانع والشركات المالية في الاستمرار في عملها من خلال عزل العاملين، يتزايد القلق بشأن التأثير الاقتصادي المحتمل لاستمرار الإغلاق في عاصمة الصين المالية والمركز الرئيسي لعمليات النقل والتصنيع.

وتختبر نسخة «بي إيه 2» من متحور أوميكرون سريعة الانتشار قدرة الصين على الحفاظ على نهجها القائم على عدم التسامح المطلق مع ظهور أي حالات جديدة للإصابة من خلال عزل كل من تأتي نتيجة مسحاتهم إيجابية، سواء ظهرت عليهم أعراض أم لم تظهر.

وقد حولت شنغهاي قاعة عرض وغيرها من المرافق إلى مراكز عزل ضخمة يقيم فيها المرضى أصحاب الأعراض الخفيفة أو الذين لا تظهر عليهم أي أعراض.

وسجلت الصين الاثنين أكثر من 13 ألف إصابة جديدة في أنحاء البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية، لم تظهر على 12 ألف منهم أي أعراض، وكانت 9 آلاف من تلك الحالات في شنغهاي. وثاني أكبر بؤرة تفش هي مقاطعة جيلين الواقعة في شمال شرقي البلاد حيث تخطت الحالات 3500 حالة.



وكشفت صحيفة «الصين اليوم» الناطقة بالإنجليزية عن توجه 15 ألف موظف صحي من مقاطعتي تشيانغسو وتشيجيانغ إلى شنغهاي اليوم. وقد وصل إلى هناك أكثر من 2000 مسؤول من الجيش والبحرية وقوة الإمداد اللوجستي المشترك يوم الأحد، وفق إحدى الصحف الصينية العسكرية.

وأضافت «الصين اليوم» المملوكة للدولة أن ما لا يقل عن 4 مقاطعات أخرى أرسلت أطباء وممرضين وغيرهم من موظفي الصحة إلى شنغهاي.

وبينما تم إغلاق معظم المتاجر وغيرها من الأعمال في شنغهاي، فإن كبار المصنعين مثل مصنعي السيارات جنرال موتورز وفولكسفاغن إيه جي أبقوا مصانعهم مفتوحة، غير أن فولكسفاغن إيه جي خفضت الإنتاج نتيجة لحدوث ارتباك في إمدادات بعض الأجزاء.

وذكرت حكومة شنغهاي في حسابها الرسمي على «ويتشات»، الاثنين، أن المركز المالي الصيني سجل 8581 إصابة بكوفيد-19 بدون أعراض و 425 إصابة مصحوبة بأعراض الأحد.

وكان قد تم تسجيل 7788 إصابة جديدة بدون أعراض و 438 إصابة جديدة مصحوبة بأعراض في اليوم السابق.