الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

الصين تحذّر وتايوان ترحّب.. تصريحات بايدن في طوكيو تثير الجدل

الصين تحذّر وتايوان ترحّب.. تصريحات بايدن في طوكيو تثير الجدل

وانج يي. (رويترز)

أصدرت الصين تحذيراً قوياً للولايات المتحدة، بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتدخل العسكري والدفاع عن الجيش التايواني حال وقوع أي غزو صيني للجزيرة.

ونقلت شبكة «سي سي تي في» عن وزير الخارجية الصيني وانج يي القول، الاثنين، أن الصين أعربت عن «عدم رضاها القوي» تجاه التصريحات الأمريكية.

وقال الوزير إن الصين ليس لديها «مجال للمساومة أو التنازل» على حساب المصالح الأساسية للسيادة ووحدة الأراضي. وحذّر من أنه «لا يجب أن يقلل أي شخص من شأن العزيمة القوية والإرادة الحازمة والقدرات القوية للشعب الصيني».

على الجانب الآخر، رحّبت الحكومة التايوانية بتصريحات بايدن. وجاء في بيان لوزارة الخارجية التايوانية أن «وزارة الخارجية التايوانية تعرب عن ترحيبها وتقديرها لكل من الرئيس جو بايدن والحكومة الأمريكية على التأكيد مجدداً للالتزام الأمريكي الراسخ تجاه تايوان».

وأكد البيان أن تايبيه لا تزال عازمة على الدفاع بحزم عن حريتها وديمقراطيتها وسلامتها، وسط المخاوف الدولية إزاء التهديدات الأمنية التي تشكلها الصين.

اقرأ أيضاً.. مقتل حارس أمن في سفارة قطر بباريس.. وفتح تحقيق لمعرفة ما إذا كان الهجوم إرهابياً

وقالت الوزارة إن تايوان سوف تواصل تحسين قدراتها للدفاع الذاتي وتعميق التعاون مع الدول ذات التفكير المشابه، مثل الولايات المتحدة، للدفاع المشترك عن أمن مضيق تايوان والنظام الدولي المرتكز على القواعد.