الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

احتجاجات في الهند على نظام جديد للتجنيد

احتجاجات في الهند على نظام جديد للتجنيد

النظام الجديد يسمى في اللغة الهندية بـ«درب النار».

قالت الشرطة الهندية إن حشوداً غاضبة أشعلت النار في عربة قطار وأغلقت سككاً حديدية وطرقاً في احتجاجات، الخميس، على نظام جديد للتجنيد في الجيش.

وأعلنت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي هذا الأسبوع عن إصلاح نظام التجنيد للقوات المسلحة التي يبلغ قوامها 1.38 مليون جندي يهدف إلى خفض متوسط سن الأفراد وخفض الإنفاق على معاشات التقاعد.

وقال سانجاي سينغ، المدير العام المناوب للشرطة في ولاية بيهار بشرق البلاد، إن الاحتجاجات اندلعت في نحو 12 منطقة وإن المحتجين أغلقوا الطرق والسكك الحديدية. وأضاف سينغ: «أشعل المحتجون النار في عربة قطار بإحدى المناطق، ونهبوا محطة للسكة الحديد».

ويقضي النظام الجديد، الذي يسمى «درب النار» في اللغة الهندية، بتجنيد الشبان والشابات بين 17.5 و21 عاماً لمدة أربع سنوات مع إبقاء ربعهم فقط في الخدمة فترات أطول.

وفي السابق، كانت القوات البرية والقوات البحرية والقوات الجوية، كل على حدة، تجند الأفراد لمدة 17 عاماً في العادة للرتب الأدنى، وأثارت مدة التجنيد الأقصر القلق بين المجندين المحتملين.

اقرأ أيضاً.. كييف.. صفارة إنذار تدوي تزامناً مع زيارة قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا

وقال شاب أحاط به محتجون آخرون في منطقة جيهان آباد في ولاية بيهار: «أين سنذهب بعد أن نعمل أربع سنوات فقط؟» وأضاف «سنصبح مشردين بعد خدمة أربع سنوات، لذلك أغلقنا الطرق».

وشهدت بيهار وولاية أوتار براديش المجاورة احتجاجات على التوظيف في السكك الحديدية في يناير، فيما يبرز مشكلة البطالة الملحة في الهند.