الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مقتل قيادي كبير في «الشباب الصومالية» بضربة جوية أمريكية

مقتل قيادي كبير في «الشباب الصومالية» بضربة جوية أمريكية

شرطي صومالي مسلح في مقديشو. (رويترز)

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا «أفريكوم»، اليوم الأحد، مقتل القيادي الكبير في حركة الشباب الإرهابية بشير محمد محمود، الملقب بـ«بشير قرقب» في ضربة جوية أمريكية جنوب الصومال.

وكان قرقب عضواً في المجلس التنفيذي لحركة الشباب الصومالية منذ نهاية عام 2008، وفق وزارة الخارجية الأمريكية وأفريكوم.

ويشتبه بتورطه في تدبير الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية كينية في جنوب شرق كينيا بداية يناير الماضي، وأسفر عن مقتل 3 أمريكيين.

وقال الكولونيل كريستوفر كارنز المسؤول عن العلاقات العامة في قيادة أفريقيا لوكالة «فرانس برس»، رداً على سؤال عن تقارير صحافية أعلنت مقتل قرقب، إن «الغارة الجوية التي قتلت هذا الإرهابي كانت في 22 فبراير».

وأضاف كارنز «كان بشير محمد محمود قائد عمليات من الدرجة الأولى، كما كان عنصراً مهماً في جماعة الشباب منذ أكثر من عقد».

وتابع بقوله إن «هذا الشخص أدى دوراً في تخطيط وتوجيه العمليات الإرهابية في الصومال ومنطقة الحدود الكينية بما في ذلك دور مفترض في الهجوم على خليج ماندا».

وفي الخامس من يناير الماضي، شنّ مسلحون من حركة الشباب هجوماً على قاعدة عسكرية أمريكية كينية تُعرف باسم «سيمبا» في خليج ماندا، قرب جزيرة لامو السياحية الخلابة في جنوب شرق كينيا على مسافة غير بعيدة من الحدود مع الصومال.

واستمر الهجوم ساعات عدة قُتل خلاله 3 أمريكيين، فضلاً عن 4 من حركة الشباب.

ويؤكد موقع برنامج مكافآت محاربة الإرهاب، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، أن محمود كان «منذ أواخر عام 2008 واحداً من نحو 10 أعضاء في مجلس قيادة حركة الشباب».

وعرضت الولايات المتحدة مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار مقابل معلومات تسمح باعتقاله ومحاكمته.