الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بوروندي تسعى لإنهاء الحكم الدموي على الرغم من كورونا

بوروندي تسعى لإنهاء الحكم الدموي على الرغم من كورونا

تمضي بوروندي قدماً في انتخاباتٍ يوم الأربعاء من شأنها أن تنهي حكماً دموياً لرئيس مثير للانقسام استمر 15 عاماً.

عندما يسلم الرئيس بيير نكورونزيزا السلطة، يمكن أن يكون أول انتقال سلمي حقيقي للسلطة في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا منذ استقلالها عام 1962.

لكن الفيروس التاجي يشكل تهديداً لانتخابات 20 مايو. طردت بوروندي العاملين في منظمة الصحة العالمية بعد أن أثاروا مخاوف بشأن الأمر.

أرسل مدير منظمة الصحة العالمية في أفريقيا رسالة إلى رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها حول التجمعات السياسية في اليوم الذي انطلقت فيه حملة بوروندي ونشرت صور حشود على الإنترنت.

اتهم منتقدون السلطات بالتقليل من أهمية الوباء والاستشهاد بالحماية الإلهية. لكن يبدو أن الحكومة تستخدم إجراءات الفيروسات للحد من مراقبي الانتخابات، وحذرت التكتل الإقليمي لدول شرق أفريقيا في 8 مايو من أن الأجانب الوافدين يواجهون الحجر الصحي لمدة 14 يوماً.

لكن أكثر من الفيروس، فإن الخوف من العنف هو الذي يؤثر على العديد من أكثر من 5 ملايين شخص مؤهلين للتصويت.

اتُهم عملاء الحكومة بمضايقة حزب المعارضة الرئيسي، سي إن إل، الذي يعتقد أن زعيمه أغاثون رواسا يخوض سباقاً محتدماً مع إيفاريست ندايشيميي خليفة نكورونزيزا المختار في حزب المجلس الوطني للدفاع عن الديمقراطية - قوى الدفاع عن الديمقراطية الحاكم في بوروندي.

تم اعتقال أكثر من 145 عضواً في سي إن إل منذ بدء الحملة في 27 أبريل، وفقاً لمجموعة إس أو إس ميديا بوروندي، وهي مجموعة من الصحفيين المستقلين. اتهم بيير نوكوريكيوي، المتحدث باسم الشرطة، رواسا بإبداء ملاحظات «محرضة وتشهيرية» والحض على الثورة.