الاثنين - 10 أغسطس 2020
الاثنين - 10 أغسطس 2020
رئيس الوزراء السابق لغينيا بابوا الجديدة. (رويترز)
رئيس الوزراء السابق لغينيا بابوا الجديدة. (رويترز)

القبض على رئيس الوزراء السابق لغينيا بابوا الجديدة

ألقت الشرطة القبض على بيتر أونيل، رئيس الوزراء السابق لغينيا بابوا الجديدة، في مطار جاكسون الدولي بالعاصمة بورت مورسبي، بناء على اتهامات بضلوعه في شراء مولدي كهرباء من إسرائيل.

وقال هودجز إيتي، مساعد مفوض الشرطة الملكية في بابوا غينيا الجديدة، في بيان، إنه تم إحضار أونيل للاستجواب اليوم بعد عودته من بريزبان بأستراليا.

وقالت الشرطة إنه عندما كان أونيل (55 عاماً) رئيساً للوزراء وجه أموالاً لشراء مولدي كهرباء من إسرائيل «بدون دراسة عمليات الشراء وبدون موافقة من البرلمان» وبدون أي عملية مناقصة.

وبلغت تكلفة مولدي الكهرباء 50 مليون كينا (14.2 مليون دولار أمريكي).

وقال إيتي إن هناك «دليلاً معقولاً على الاختلاس وسوء استغلال المنصب والفساد الرسمي».

وكانت الشرطة قد سمحت لأونيل بالخروج لعدة ساعات خلال الاستجواب. ومن غير الواضح ما إذا كان سيتحتم عليه قضاء الليلة في الحجز.

وقال إيتي إنه سوف يتم السماح لأونيل بدفع كفالة، ولكن سوف يتحتم عليه عزل نفسه في مقره على مدار الـ14 ساعة المقبلة بعد الاستجواب.

وكان أونيل قد استقال من رئاسة الوزراء في مايو العام الماضي بعد 7 سنوات من رئاسة حكومة الدولة الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ، والتي يبلغ تعداد سكانها 8 ملايين نسمة تقريباً، وكانت خاضعة للإدارة الأسترالية حتى 1975.

وأثير جدل بشأن حكومة أونيل، بما في ذلك طريقة التعامل مع خطة بقيمة 13 مليار دولار، تشمل عملاق الطاقة الفرنسي «توتال» لمضاعفة صادرات البلاد من الغاز الطبيعي المسال.

#بلا_حدود