الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021
إصابة جنديين فرنسيين بنيران في تشاد. (رويترز)

إصابة جنديين فرنسيين بنيران في تشاد. (رويترز)

إصابة جنديين فرنسيين بنيران تشادية

أُصيب صباح الثلاثاء، جنديان فرنسيان كانا في مهمة استطلاع، بجروح جراء طلقات نارية من جانب عسكريين تشاديين في نجامينا، وفق ما أفاد متحدث باسم رئاسة الأركان الفرنسية لوكالة «فرانس برس»، مشيراً إلى وقوع «حادث».

وأوضح الكولونيل فريديريك باربري أنه سيتم إجلاء الجنديين وأحدهما في حال خطيرة.

وأضاف أنهما كانا «في دورية استطلاع على مقربة من القصر الرئاسي تحضيراً للقاء رسمي مقبل»، مشيراً إلى أنه «لا يزال ينبغي تحديد ظروف الحادث».

وقبيل الظهر، أفاد ضابط من الحرس الرئاسي التشادي بوكالة «فرانس برس» من دون الكشف عن اسمه، عن طلقات نارية أصابت شخصين بلباس مدني.

وقال إن الرجلين «كانا في سيارة من نوع برادو بيضاء (سيارة مدنية) ويرتديان لباساً مدنياً وقد توقفا قبالة البوابة الرئيسية للقصر الجديد، فأطلق العسكريون الحراس النار عليهما. بعدها، جاءت سيارة أخرى لأخذهما».

وتشاد حليفة فرنسا في منطقة الساحل ويعتبر جيشها واحداً من الأقوى في المنطقة، كما أنها طرف فاعل مهم في القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس (مع موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر) التي تقاتل المجموعات المتطرفة في الساحل إلى جانب قوة برخان الفرنسية.

ويواجه جيش الرئيس إدريس ديبي المجموعات الجهادية وبينها بوكو حرام المنتشرة بشكل كبير حول بحيرة تشاد.

وفي 23 مارس، أسفر هجوم نفذته جماعة بوكو حرام على شبه جزيرة بوهوما في تشاد إلى مقتل نحو 100 عسكري تشادي، في أكبر خسارة حتى اليوم يتكبدها هذا الجيش.

#بلا_حدود