الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مالاوي: المعارضة تفوز في انتخابات إعادة رئاسية تاريخية

فازت المعارضة في مالاوي بجولة انتخابات إعادة رئاسية تاريخية، وهي المرة الأولى التي يؤدي فيها تصويت تم إبطاله من قبل المحكمة في أفريقيا إلى هزيمة زعيم في المنصب.

كان فوز المعارض لازاروس تشاكويرا، مساء أمس، نتيجة لأشهر من الاحتجاجات الحاسمة في شوارع الدولة الواقعة في جنوب قارة أفريقيا، وقرار بالإجماع صادر من المحكمة الدستورية بأن المخالفات واسعة النطاق التي جرت في انتخابات مايو 2019، بما في ذلك استخدام سائل التصحيح في بطاقات الاقتراع، لا يمكن أن تصمد.

وفي وقت سابق، أمس، وصف الرئيس المالي بيتر موثاريكا، الذي سعى إلى ولاية ثانية مدتها 5 سنوات، إعادة الانتخابات بأنها «الأسوأ في تاريخ مالاوي». وزعم أن مراقبي حزبه تعرضوا للضرب والتهديد خلال انتخابات الثلاثاء، لكن لجنة حقوق الإنسان في مالاوي، وهي أحد مراقبي الانتخابات، وصفت التصويت بأنه كان سلمياً وشفافاً.

وفاز تشاكويرا بنسبة 58 % من الأصوات، أو 2.6 مليون من أصل 4.4 مليون صوت. وحصل موثاريكا على 1.7 مليون صوت.

وفور إعلان النتائج، احتفل أنصار تشاكويرا بنصرهم ولوحوا بالأعلام، وبدأت بعض الاحتفالات في الشوارع، وتم إطلاق الألعاب النارية.

قال تشاكويرا، الزعيم السابق لتجمع كنائس الرب في مالاوي، للصحفيين «أنا سعيد للغاية لدرجة أنني أستطيع الرقص طوال الليل. هذا انتصار لشعب مالاوي، انتصار للديمقراطية».