الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

جنوب أفريقيا تبدأ المرحلة الثانية من إعادة فتح المدارس

جنوب أفريقيا تبدأ المرحلة الثانية من إعادة فتح المدارس

جنوب أفريقيا تبدأ المرحلة الثانية من إعادة فتح المدارس. (رويترز)

يعود آلاف التلاميذ في جنوب أفريقيا إلى مدارسهم، اليوم الاثنين، بعد مضي قرابة 4 أشهر على إغلاقها ضمن جهود كبح تفشي فيروس كورونا.

يبدأ تلاميذ الصفين السادس والحادي عشر الحصص الدراسية اليوم، ضمن المرحلة الثانية من إعادة فتح المدارس على مراحل. وعادت أول مجموعة من التلاميذ من الصفين السابع والثاني عشر إلى المدارس الشهر الماضي.

ويتعيَّن على التلاميذ العائدين تقديم نماذج موافقة موقعة من أولياء الأمور لمنحهم إذناً باستئناف الدراسة.

فازت حكومة جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي بطعن قانوني سمح لها بالمضي في إعادة فتح المدارس. وجاء في الدعوى أن المدارس يجب أن تظل مغلقة بسبب خطر تفشي المرض بين التلاميذ والمعلمين.

ومع ذلك، وفي الأيام الأخيرة، أجلت الحكومة خططاً لعودة مزيد من الصفوف الدراسية إلى المدارس وسط تزايد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا.

سجلت جنوب أفريقيا 196 ألفاً و750 حالة إصابة حتى اليوم، بزيادة 40% على جميع الحالات التي أبلغت عنها الدول الأفريقية البالغ عددها 54 دولة. كما سجلت جنوب أفريقيا 3199 حالة وفاة.

ولن يعود ما لا يقل عن 2121 معلماً في مقاطعة غوتنغ، التي تضم جوهانسبرغ أكبر مدينة في جنوب أفريقيا، إلى المدارس لأنهم يعانون أمراضاً كامنة قد تعرضهم لخطر أعلى حال أصيبوا.

منذ المرحلة الأولى من إعادة فتح المدارس الشهر الماضي، اضطرت 968 مدرسة إلى الإغلاق مجدداً بسبب التفشي وثبتت إصابة 2400 معلم و1260 تلميذاً بكورونا.

ويتم تشجيع الآباء الذين لا يشعرون بالراحة إزاء إعادة أطفالهم إلى المدارس على تسجيلهم في التعليم عبر الإنترنت الذي توفره وزارة التعليم.