الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

مالي.. المعارضة ترفض تنازلات الرئيس لحل الأزمة السياسية وتنادي بتنحيه

مالي.. المعارضة ترفض تنازلات الرئيس لحل الأزمة السياسية وتنادي بتنحيه

People run away at the arrival of the riot police as protesters set barricades to block the circulation on the Martyrs bridge of Bamako on July 11, 2020. - Malian Prime Minister Boubou Cisse on July 11, 2020 vowed to rapidly form a government «open to facing the challenges of the day», adding that four more people had died in the country's worst civil unrest in years. (Photo by MICHELE CATTANI / AFP)

رفضت المعارضة في مالي، اليوم الأحد، التنازلات التي قدمها الرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا بهدف حل أزمة سياسية متصاعدة أشعلت احتجاجات مميتة، وقالت المعارضة إنها لن تقبل بغير تنحيه عن الحكم.

وأعلن كيتا في كلمة في وقت متأخر أمس السبت، حل المحكمة الدستورية وأنه يتجه للعمل بتوصيات قدمتها الشهر الماضي المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) شملت إعادة جانب من الانتخابات التشريعية التي أُجريت في مارس الماضي.

وقال متحدث باسم تحالف المعارضة (إم5-آر.إف.بي) إن التحالف يرفض الاقتراح، ويضم التحالف زعماء سياسيين ودينيين وقادة منظمات أهلية وينظم الاحتجاجات منذ أكثر من شهر لحمل كيتا على الاستقالة.

وقال المتحدث نوهوم توجو لرويترز «لن نقبل هذا الهراء. نطالب باستقالته بوضوح».

وواجه كيتا الذي فاز بفترة ثانية عام 2018 غضباً عاماً لفشله في مواجهة مشاكل البلاد الأمنية والاقتصادية، على حد تعبير المعارضة.

واشتعلت موجة الاحتجاجات بعد نزاع على نتائج الانتخابات. وألغت المحكمة التي اقترح كيتا حلها نتائج أولية للانتخابات وقضت بأحقية حزب الرئيس في مقاعد إضافية في البرلمان.

ولقي 4 أشخاص حتفهم في العاصمة باماكو، يوم الجمعة، خلال مظاهرة قالت الحكومة: إن المحتجين احتلوا خلالها البرلمان وهيئة البث الوطنية.

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء