الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

البحرية التونسية تنقذ 70 مهاجراً انطلقوا من ليبيا

البحرية التونسية تنقذ 70 مهاجراً انطلقوا من ليبيا

أرشيفية

أنقذت البحرية التونسية في الساعات الأولى من اليوم الجمعة قارباً يقلّ 70 شخصاً من أفريقيا جنوب الصحراء، انطلقوا من ليبيا نحو إيطاليا، وفق ما أفادت وزارة الدفاع التونسية وكالة فرانس برس.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة محمد زكري أن البحرية تدخلت في اللحظة الأخيرة نحو الساعة 01:00 في المياه الدولية، فيما كان القارب المطاطي معطّلاً ويمتلئ بالمياه.

وقال ممثل الهلال الأحمر في المنطقة مُنجي سليم إن من بين المهاجرين وهم من دول عدة تقع في أفريقيا جنوب الصحراء، هناك 5 نساء و4 أطفال، أحدهم لا يتجاوز عمره بضعة أشهر.

وانطلق المهاجرون الأربعاء الماضي من زوارة في غرب ليبيا، وأُنزلوا الجمعة على بعد 140 كم في مرفأ جرجيس في جنوب تونس قرب الحدود الليبية.

وتُجرى لهم فحوص للكشف عن احتمال إصابة بعضهم بكوفيد-19 وسيخضع جميعهم للعزل في مركز تابع للهلال الأحمر، وفق ما أكد سليم لفرانس برس.

وإضافة إلى الهجرة من ليبيا، ازدادت الهجرة من تونس مع وصول عدد كبير من المهاجرين إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في الأيام الأخيرة.

وأشار زكري إلى أن السلطات التونسية اعترضت «يومياً» في الأيام الماضية قوارب غير قانونية انطلقت من تونس متوجهة إلى إيطاليا.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن وحدة بحرية أعادت من البحر 27 تونسياً انطلقوا من جرجيس و13 شخصاً كانوا على متن قارب انطلق من صفاقس (وسط).

وتقول روما إن قرابة نصف المهاجرين الذين أُنزلوا في إيطاليا بين يناير ويوليو وعددهم 10 آلاف انطلقوا من تونس ومعظمهم تونسيون، أما الآخرون فقد قدم معظمهم من ليبيا.