الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مقتل 50 حفاراً على الأقل في انهيار منجم بالكونغو الديمقراطية

مقتل 50 حفاراً على الأقل في انهيار منجم بالكونغو الديمقراطية

السكان تجمعوا عند المنجم لانتشال جثث الضحايا. (أ ب)

أعلنت سلطات إقليم شمال كيفو في الكونغو الديمقراطية، اليوم السبت، أن منجماً يعمل فيه «حفارون» بأيديهم، انهار، الجمعة، في بلدة كاميتوغا، شرق البلاد، معربة عن خشيتها من أن تكون حصيلة القتلى نحو 50 شخصاً.

وعبّر حاكم الإقليم تيو نغوابيدي كاسي عن أسفه للحادث «المفجع»، الذي قد يكون تسبب في «مقتل 50 شخصاً»، موضحاً أن «معظم هؤلاء من الشباب». لكن رئيس البلدية ألكسندر بونديا قال «لا نعرف العدد الدقيق» للضحايا، مشيراً إلى أن الانهيار حدث عندما «خُسفت الأرض بسبب الأمطار الغزيرة».

وصرح جون نوندو، وهو من سكان المنطقة لوكالة «فرانس برس»: «حسب الشهود.. هناك أكثر من 50 قتيلاً». وأضاف أن الأمطار أدت إلى فيضان نهر قريب من منجم الذهب، موضحاً أن «المياه تسربت إلى 3 أنفاق. وعندما أراد الناس الخروج، تعذر ذلك لأن المياه كانت تتدفق بغزارة وبضغط كبير».

وأكد حاكم المنطقة في بيان وُزع على وسائل الإعلام، أن «عمليات البحث تتواصل للتعرف إلى مواطنينا الذين ماتوا».

وأعلن رئيس البلدية توقف الحركة في المنطقة يومَي السبت والأحد. وقال إن «جثامين مواطنينا يجب أن تُدفن»، داعياً السكان إلى التوجه إلى المكان «لانتشال الجثث».

ويقوم شبان يلقبون بـ«الحفارين» بالعمل بأيديهم في هذا النوع من المناجم التي لا تستثمرها أي جهة، ليحاولوا بعد ذلك بيع المعادن التي يتمكنون من استخراجها في ظروف صعبة.

وقال نيكولاس كيالانغاليلا، أحد ممثلي المجتمع المدني، إنه «يجب إجراء تحقيقات لكشف أسباب هذه الكارثة». وأضاف أن «على السلطات تحمل مسؤوليتها بدلاً من فرض رسوم على الحفارين».