الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

رئيس وزراء إثيوبيا يعلن بدء المرحلة الأخيرة من الهجوم في تيغراي

رئيس وزراء إثيوبيا يعلن بدء المرحلة الأخيرة من الهجوم في تيغراي

جندي من قوات أمهرة الإثيوبية. (أ ف ب)

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في بيان، اليوم الخميس، إن الجيش سيبدأ «المرحلة الأخيرة» من هجوم على إقليم تيغراي المتمرد في شمال البلاد، وذلك بعد ساعات من انقضاء أجل مهلة نهائية لقوات تيغراي للاستسلام.

وكتب آبي أحمد في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «انقضت الآن مهلة الـ72 ساعة الممنوحة للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي الإجرامية للاستسلام سلمياً، ووصلت حملتنا لفرض القانون إلى مرحلتها الأخيرة»، مضيفاً أن آلافاً من المقاتلين استسلموا بالفعل.

ولم يتسن لـ«رويترز» بعد الوصول إلى قوات تيغراي للتعقيب. ويستحيل التحقق من أي مزاعم من الجانبين بسبب انقطاع خدمات الهاتف والإنترنت عن المنطقة وتعذر الوصول إليها.

وتوجه مبعوثون أفارقة إلى إثيوبيا، أمس الأربعاء، في محاولة لحل الأزمة قبل ساعات من انتهاء المهلة. وتخشى جماعات حقوقية أن يؤدي أي هجوم إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

ويوم الأحد، منحت حكومة آبي الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي مهلة 72 ساعة لإلقاء أسلحتها أو مواجهة هجوم على عاصمة الإقليم التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة.

ويُعتقد أن آلاف الأشخاص لقوا حتفهم، وحدث دمار واسع جراء القصف الجوي والقتال البري منذ بدأت الحرب في 4 نوفمبر. وفر حوالي 42 ألف شخص عبر الحدود إلى السودان.