الخميس - 21 يناير 2021
Header Logo
الخميس - 21 يناير 2021
نجم البوب السابق، مرشح الرئاسة. (رويترز)

نجم البوب السابق، مرشح الرئاسة. (رويترز)

الأوغنديون ينتخبون رئيساً وبرلماناً جديدين.. ونجم بوب يهدد عرش الحكومة

اصطف الأوغنديون في طوابير طويلة، اليوم الخميس، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشهد منافسة قوية، حيث يواجه الرئيس الذي يتولى الحكم منذ فترة طويلة، يوري موسيفيني، نجم البوب الذي تحول إلى سياسي، روبرت كياجولاني، المعروف أيضاً باسم «بوبي واين».

وخرج المواطنون بأعداد كبيرة لترك بصمتهم في الانتخابات التاريخية، التي سيتم فيها للمرة الأولى اختبار قوة موسيفيني، الذي شغل منصب الرئيس لمدة 35 عاماً.

(أ ب)

(أ ف ب)

وقامت مساء أمس الأربعاء حكومة موسيفيني، التي تدرك تماماً وجود تهديد لحكمها، بوقف خدمات الإنترنت، قبل ساعات قليلة من بدء التصويت في الانتخابات التي يتنافس فيها 11 مرشحاً على المنصب الأعلى في البلاد، ومن بينهم جنرالان متقاعدان انقلبا على رئيسهما السابق، في انتخابات سيطرت عليها أعمال العنف.

(إي بي أيه)

ولكن يتردد أن بوبي واين (38 عاماً) وحده هو الذي لديه فرصة حقيقية للفوز على موسيفيني (76 عاماً) وهو أحد أقدم الزعماء في أفريقيا، وقام بتعديل دستور أوغندا لتمكينه من الترشح لولاية أخرى مدتها 5 سنوات.

(أ ف ب)

ويحق لأكثر من 18 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في 35 ألف مركز اقتراع في أنحاء أوغندا. وسيختار الناخبون أيضاً أكثر من 400 عضو في البرلمان اليوم الخميس. ومن المتوقع الإعلان عن النتائج في غضون 48 ساعة من نهاية التصويت.

#بلا_حدود