الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
(أ ف ب)

(أ ف ب)

«داعش» تسيطر على قاعدة عسكرية في نيجيريا

سيطرت مجموعة إرهابية يعتقد أنها تابعة لتنظيم داعش في غرب أفريقيا، على قاعدة مارته العسكرية في شمال شرق نيجيريا، على ما أفادت مصادر عسكرية السبت وكالة فرانس برس.

ووصل مقاتلون في شاحنات وهاجموا القاعدة في هذه المنطقة الواقعة على بحيرة تشاد، ولا يزالون يسيطرون عليها، وفق ما أوضحت مصادر عسكرية.

وقال ضابط طلب عدم الكشف عن هويته «تعرضنا لهجوم شنه إرهابيون من تنظيم داعش في غرب أفريقيا، اقتحموا قاعدة مارته بعد معارك كثيفة. نعطي الأولوية الآن لاستعادة السيطرة على القاعدة وتنفذ عملية راهناً».

وقال مصدر عسكري آخر، توخى أيضاً عدم الكشف عن اسمه: «تكبدت قواتنا خسائر في الأرواح والعتاد ونحن بصدد جمع معلومات محددة».

وانشق تنظيم غرب أفريقيا، التابع لتنظيم داعش، عن بوكو حرام في عام 2016 وتحصن خصوصاً في منطقة بحيرة تشاد الاستراتيجية والواقعة على الحدود بين تشاد والكاميرون والنيجر.

وتكبد الجيش النيجيري خسائر كبيرة في السنوات الأخيرة في مواجهة مقاتلين من التنظيم الذي يزرع الرعب في شمال شرق نيجيريا منذ أكثر من 10 سنوات.

وسبق أن شن مقاتلون الأسبوع الماضي هجوماً على القاعدة نفسها لكنه فشل وأمرت قيادة الجيش بعد ذلك بانتشار أمني أكبر في المنطقة.

وشن الجيش النيجيري الذي يؤكد أنه استعاد منذ وصول الرئيس محمد بخاري إلى السلطة، السيطرة على شمال شرق نيجيريا رغم تكاثر الهجمات، هجمات عدة على معسكرات الإرهابيين في الأسابيع الأخيرة.

#بلا_حدود