السبت - 06 مارس 2021
Header Logo
السبت - 06 مارس 2021
إدريس ديبي. (رويترز)

إدريس ديبي. (رويترز)

حزب الرئيس ديبي يرشحه رسمياً لولاية سادسة في تشاد

رشح حزب «حركة الإنقاذ الوطنية» الذي يقوده الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو، اليوم السبت، الرئيس التشادي رسمياً لولاية سادسة للانتخابات التي ستجرى في 11 أبريل المقبل، كما ذكر صحفي في وكالة فرانس برس.

ورحب ديبي، وهو قائد عسكري سابق يبلغ 68 عاماً، بالقرار في اجتماع لحزبه. وقال الرئيس الذي يحكم البلاد منذ 30 عاماً أمام أنصاره: «اسمحوا لي، إخواني وأخواتي، أن أقول لكم إنه بعد تأمل عميق، قررت الاستجابة لهذه الدعوة».

وأضاف: «إذا كان الحماس الذي يثيره دائماً اختياري كمرشح للانتخابات الرئاسية لا يزال قوياً، فإن شعوري اليوم أعمق بكثير». ويقود ديبي البلد الواقع وسط أفريقيا منذ ديسمبر 1990 بعد إطاحته بحسين حبري.

وأعيد انتخابه منذ ذلك الحين لولايات تمتد كل منها 5 أعوام بعد تعديلات دستورية ترفع القيود على عدد مرات الترشح للرئاسة جرى إقرارها في استفتاء عام 2005. وستلي الاقتراع الرئاسي انتخابات تشريعية في 24 أكتوبر 2021 بعد تأجيلها عدة مرات منذ 2015.

ومنعت الحكومة الاثنين تظاهرات عدة خططت لها المعارضة هذا الأسبوع، للمطالبة بمزيد من العدالة الاجتماعية وتناوب سياسي، مشيرة إلى خطر «الإخلال بالنظام العام».

وأعلن 12 حزباً معارضاً الثلاثاء تقديم مرشح موحد ضد إدريس ديبي، ووقعوا اتفاقاً لإنشاء ائتلاف انتخابي يحمل اسم «تحالف النصر».

وحدد بيان الأحزاب المعارضة مقاربة مشتركة للحكم، ومدونة لقواعد السلوك و«معايير تعيين مرشح واحد على أساس شفاف وتوافقي».

#بلا_حدود