الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

حكومة جديدة في الكونغو تضم نجل الرئيس

حكومة جديدة في الكونغو تضم نجل الرئيس

انضمت إلى الحكومة 11 شخصية بينها نجل الرئيس - أ ف ب.

عيّن الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو حكومة جديدة أدخل فيها نجله وتضم أيضاً عضواً في أبرز حزب معارض، وفق ما ذكر مصدر رسمي ليل السبت إلى الأحد.

وذكر بيان نشره التلفزيون الرسمي أن الفريق الحكومي الجديد يتألف من 36 عضواً، بينهم 4 وزراء دولة و8 نساء.

انضمت إلى الحكومة 11 شخصية بينها نجل الرئيس، دينيس كريستل ساسو نغيسو (46 عاماً)، ويتولى الحقيبة التي تم إنشاؤها حديثاً والمعنية بالتعاون الدولي وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأصبح أونوريه سايي وزيراً للطاقة والمياه. كان مدرس الفلسفة هذا حتى هذا الحين يشغل منصب رئيس الكتلة البرلمانية للاتحاد الأفريقي للديمقراطية الاجتماعية، وهو أبرز حزب معارض.

ويتولى وزارة المالية والموازنة ريغوبرت روجيه أنديلي وهو مسؤول مصرفي يتحدر من منطقة كوفيت (الشمال) مثل الرئيس ساسو نغيسو، وشغل هذا المنصب بين 2002 و2005.

تم استبعاد 7 شخصيات، بينها هنري دجومبو، الوزير دون انقطاع منذ 1997، وإيفون أديلايد موغاني، الوزيرة منذ عام 2002.

يرأس الفريق الحكومي الجديد، الأول في الولاية الرابعة لساسو نغيسو الذي يتولى السلطة منذ 37 عاماً، أناتول كوليني ماكوسو الذي تلقى تعليمات بمباشرة الحكومة عملها «بدون تأخير».

تواجه الحكومة تحديات اجتماعية، بينها تسديد تعويض التقاعد المتأخر منذ عدة أشهر، فضلاً عن منح الطلاب.

وتعد قضية الدين العام (أكثر من 87% من إجمالي الناتج المحلي في 2020 قبل جائحة كوفيد) واستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي جزءاً من التحديات الاقتصادية التي تواجهها الحكومة.

عانى الاقتصاد الكونغولي الذي يعتمد بشدة على عائدات النفط (85% من الصادرات)، من انخفاض الأسعار منذ عام 2014، قبل أن يتضرر كذلك من الوباء.