الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الجنائية الدولية تطالب السودان بتسليم مطلوبين في صراع دارفور

الجنائية الدولية تطالب السودان بتسليم مطلوبين في صراع دارفور

مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا.(أ ب )

ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن المدعية العامة بالمحكمة الجنائية الدولية حثت يوم الأحد، الحكومة الانتقالية في السودان على تسليم مشتبه بهم مطلوبين في تهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية في صراع دارفور.

وقالت المحكمة إن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا وصلت إلى منطقة دارفور بغرب السودان السبت للقاء السلطات والمجتمعات المتضررة في المنطقة. قالت بنسودا إن «مرونة وشجاعة» أهل دارفور «ملهمة»

ومن بين المطلوبين للمحكمة الدولية الرئيس السوداني السابق عمر البشير، المسجون في الخرطوم منذ الإطاحة به في أبريل نيسان 2019، ويواجه عدة محاكمات في محاكم سودانية تتعلق بحكمه الاستبدادي الذي دام 3 عقود.

واندلع الصراع في منطقة دارفور بالسودان عندما شنت عناصر من عرقية في وسط وجنوب الصحراء تمرداً في 2003، متذمرين من اضطهاد الحكومة التي يهيمن عليها العرب في الخرطوم.

وردت حكومة البشير بحملة قصف جوي ومداهمات شنتها مليشيات تعرف باسم الجنجويد متهمة بارتكاب جرائم قتل واغتصاب جماعي. وقتل ما يصل إلى 300 ألف شخص وشرد 2.7 مليون من ديارهم.

اتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية بزعم أنه العقل المدبر لحملة الهجمات في دارفور. بدأ المدعون السودانيون العام الماضي تحقيقاتهم الخاصة في نزاع دارفور.