الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نيجيريا تحجب «تويتر» لأجل غير مسمى بعد إلغاء تغريدة لبخاري

نيجيريا تحجب «تويتر» لأجل غير مسمى بعد إلغاء تغريدة لبخاري

الرئيس النيجيري وجاك دورسي مؤسس «تويتر». (أ ب)

قالت الحكومة النيجيرية، أمس الجمعة، إنها ستحجب موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى أجل غير مسمى في أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، وذلك بعد يوم من حذف الموقع تغريدة مثيرة للجدل أدلى بها الرئيس النيجيري محمد بخاري حول حركة انفصالية.

ولم يتضح على الفور متى سيدخل الحجب حيز التنفيذ، إذ كان لا يزال بإمكان المستخدمين الوصول إلى «تويتر» حتى وقت متأخر من الجمعة، وقال كثيرون إنهم سيستخدمون شبكات اختراق الحظر «في بي إن» لتخطي الحجب والاستمرار في الوصول إلى الموقع، فيما سخر آخرون من الحكومة لاستخدامها المنصة ذاتها للإعلان عن إجراء التعليق.

وكتب أحد المستخدمين مغرداً رداً على ذلك: «أنت تستخدم تويتر للإعلان عن حجب تويتر؟ ألست غاضباً؟».

وصرح وزير الإعلام النيجيري لاي محمد، الجمعة، بأن المسؤولين الحكوميين اتخذوا هذه الخطوة لأن المنصة كانت تستخدم «لأنشطة قادرة على تقويض وجود الشركات في نيجيريا».

وانتقد الوزير موقع «تويتر» لحذفه التغريدة، قائلاً: «مهمة تويتر في نيجيريا مشبوهة للغاية»، وأضاف أن تويتر قام في السابق بتجاهل تغريدات «تحرض» ضد الحكومة النيجيرية.

وحذف تويتر تغريدة لبخاري، يوم الأربعاء، ووصفها بـ«المسيئة»، بعدما هدد الرئيس متشددين انفصاليين مشتبهين في جنوب شرق البلاد.

ولقي أكثر من مليون شخص حتفهم خلال الحرب الأهلية 1967-1970 عندما سعى انفصاليون إلى استقلال إقليم بيافرا، الذي تقطنه عرقية إيغبو. كان بخاري، وهو من عرقية فولاني، في الجانب المعارض في الحرب ضد عرقية إيغبو.

وفي الأشهر الأخيرة وجهت اتهامات لانفصاليي بيافرا بمهاجمة منشآت ومقار تابعة للشرطة والحكومة، وتعهد بخاري بالانتقام و«الرد عليهم باللغة التي يفهمونها».