الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دول غرب أفريقيا تتريث قبل رفع تعليق عضوية مالي في «إيكواس»

دول غرب أفريقيا تتريث قبل رفع تعليق عضوية مالي في «إيكواس»

أسيمي غويتا. (رويترز)

أعلنت دول غرب أفريقيا، أمس السبت، أنها ستواصل مراقبة التطورات في باماكو بعد الانقلاب الثاني قبل اتخاذ قرار بشأن رفع تعليق عضوية مالي في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

وتعهدت باماكو بعد تشكيل حكومة مدنية جديدة بالالتزام بخارطة طريق لإجراء انتخابات أوائل العام المقبل، إثر الانقلاب الذي قاده الكولونيل أسيمي غويتا في مايو.

وشارك غويتا في انقلاب أغسطس الذي أطاح بالرئيس المنتخب إبراهيم بوبكر كيتا، عقب احتجاجات شعبية ضد الفساد والصراع العسكري المستمر ضد الإرهابيين.

وعلقت مجموعة إيكواس، التي تضم 15 دولة، عضوية مالي وفرضت عقوبات عليها في أعقاب الانقلاب الثاني.

وقال جان كلود كاسي برو، رئيس مفوضية إيكواس، للصحفيين حول مالي بعد قمة للمجموعة في العاصمة الغانية أكرا: «عندما تنظر إلى الوضع، كانت هناك تطورات إيجابية».

لكنه أضاف أن رؤساء الدول الأعضاء في المجموعة أعربوا عن الحاجة لمزيد من الوقت لمراقبة الوضع هناك قبل رفع تعليق عضوية مالي. وأشار إلى أنه «في هذه المرحلة، وبينما رأوا تطورات إيجابية هناك، وبالنظر إلى أنهم يريدون رؤية مدى ثبات التقدم الذي يتم إحرازه، فإن تعليق العضوية لا يزال قائماً».

وأعلنت مالي تشكيل حكومة جديدة هذا الشهر احتفظت فيها شخصيات عسكرية بأدوار رئيسية.

وقاد غويتا الانقلاب الثاني في 24 مايو بعد تعديل حكومي أدى إلى تهميش بعض الضباط المتورطين في انقلاب أغسطس.

وعلقت فرنسا التي تنشر آلاف الجنود في هذه الدولة التعاون العسكري مع مالي، كما أعلنت هذا الشهر أنها ستنهي عملية «برخان» لمحاربة الإرهابيين في المنطقة.

وقام غويتا بتعيين رئيس مدني للحكومة تماشياً مع المطالب الدولية، متعهداً بإجراء انتخابات في فبراير المقبل.