الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

في اليوم العالمي للاجئين.. عشرات الملايين يواجهون خطر الجوع

طالب برنامج الغذاء العالمي بدعم دولي لمساعدة عشرات الملايين من اللاجئين الذين يواجهون خطر الجوع، بحسب تقرير نشره موقع "صوت أمريكا".

وأوضح التقرير المنشور اليوم الأحد بمناسبة اليوم العالمي للاجئين أن برنامج الغذاء العالمي، يقدم مساعدات لنحو 115 مليون شخص موزعين على 80 دولة، وتلقى حالياً 55% من إجمالي 15.3 مليار دولار، يحتاجها لتنفيذ عملياته الحيوية خلال العام الحالي، ما دفعه لإجراء تقليص في الحصص الغذائية التي يقوم بتوزيعها على ملايين اللاجئين في شرقي وغربي أفريقيا.

وقال المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي في شرقي أفريقيا طومسون فيري "75% من اللاجئين في منطقة شرقي أفريقيا تم تقليص حصصهم الغذائية إلى النصف، وبالنسبة للاجئين في تنزانيا والذين يعتمدون بشكل كامل على مساعدات برنامج الغذاء العالمي، تم تقليص حصصهم بنحو الثلث".



وأضاف فيري "هناك نقص كبير في التمويل لتوفير احتياجات اللاجئين السوريين، فهناك 242 ألف لاجئ سوري بالأردن يواجهون خطر انقطاع المساعدات المقدمة لهم، بنهاية شهر أغسطس المقبل، إذا لم يتم توفير تمويل جديد، ويحتاج برنامج الغذاء العالمي بشكل عاجل إلى 4.5 مليار دولار خلال 6 أشهر للاستمرار في مساعداته".


واستطرد قائلاً "إذا لم يصل التمويل، فقد يضطر برنامج الغذاء العالمي إلى إعطاء أولويات لتقديم مساعداته، أو تعليق الأنشطة، وهو الأمر الذي سيؤثر على الجماعات الضعيفة التي تعتمد بشكل أساسي على برنامج الغذاء العالمي لتوفير الغذاء، وبخاصة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية".

وتقول وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن هناك حوالي 80 مليون من اللاجئين أو النازحين داخلياً، اضطروا لترك منازلهم بسبب الحرب أو العنف أو الاضطهاد، وأغلبهم ليس لديهم إلا أمل ضعيف في العودة لمنازلهم في القريب العاجل.

وأكد التقرير أنه بينما يحتفل العالم بيوم اللاجئين، فقد حث برنامج الغذاء العالمي، الدول المانحة على ألّا يديروا ظهورهم للأشخاص الأكثر ضعفاً وهم يحتاجون إلى المساعدة أكثر من أي وقت مضى.