الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإثيوبيون يصوتون في انتخابات برلمانية وسط اشتعال الصراع في تيغراي

الإثيوبيون يصوتون في انتخابات برلمانية وسط اشتعال الصراع في تيغراي

إثيوبي يدلي بصوته في الساعات الأولى من الاقتراع. (أ ب)

يتوجه الإثيوبيون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الاثنين، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية ستطغى عليها المعارك الأخيرة في منطقة تيغراي، والجهود التي تبذلها الحكومة القائمة لتعزيز قبضتها على السلطة.

ويتولى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد منصبه منذ عام 2018. وصعد إلى السلطة بعد تنحي هايلي ماريام ديسالين، ما يعني أن التصويت اليوم سيكون فرصته الأولى للحفاظ على السلطة بصفته الشخصية.

ومع ذلك، ستُجرى الانتخابات في حالة من انعدام الثقة. وعلى الرغم من أن آبي حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2019 لعمله على إنهاء نزاع استمر 20 عاماً مع إريتريا، فإن مكانته العالمية تراجعت منذ ذلك الحين بسبب الحرب في تيغراي، حيث قمعت القوات الحكومية انتفاضة محلية العام الماضي.

ويواجه مئات الآلاف المجاعة في المنطقة في الوقت الراهن، بسبب جهود الحكومة لتأكيد سيطرتها، والتي اعتمدت بشكل كبير على قطع صلات المنطقة عن العالم الخارجي، وفقاً للأمم المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، قالت أحزاب المعارضة إنها لن تخوض الانتخابات، واشتكت من تعرضها للانتهاكات والهجوم خلال الفترة التي سبقت الاقتراع. كما قرر الاتحاد الأوروبي عدم إرسال مراقبين للانتخابات.

ومن المتوقع صدور النتائج الأولية للانتخابات في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وكان من المقرر في الأساس إجراء الانتخابات العام الماضي، لكنها تأجلت مرتين. ووفقاً للبيانات الرسمية، فإن 37.4 مليون شخص يحق لهم التصويت.