الاثنين - 02 أغسطس 2021
الاثنين - 02 أغسطس 2021
No Image Info

بريطانيا تحث على وقف العنف في تيغراي الإثيوبية ومغادرة القوات الإريترية

حثت بريطانيا اليوم الخميس جميع الأطراف على وقف أعمال العنف في منطقة تيغراي الإثيوبية والسماح لمنظمات الإغاثة بدخول المنطقة، وذلك بعد أن أعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار من جانب واحد هذا الأسبوع.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية «نرحب بإعلان حكومة إثيوبيا وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في تيغراي ونحث جميع الأطراف الأخرى في الصراع على إصدار إعلانات مماثلة».

وأضاف «لا بد أن تتوقف حلقة العنف الآن وأن يتم السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود. كما يجب على القوات الإريترية مغادرة تيغراي».

وقالت متحدثة باسم وكالة تابعة للأمم المتحدة يوم الأربعاء، إن منطقة تيغراي لا تزال بدون كهرباء أو اتصالات هاتفية أو إنترنت، حتى بعد إعلان الحكومة وقف إطلاق النار هناك.

وذكرت حياة أبو صالح، المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن هذا يجعل من الصعب للغاية التواصل مع منظمات الإغاثة في المنطقة.

وجاء وقف إطلاق النار، الذي أُعلن يوم الاثنين، بعد 8 أشهر من قيام الحكومة الإثيوبية في أديس أبابا بشن هجوم عسكري في نوفمبر على جبهة تحرير تيغراي الشعبية، التي كانت تسيطر على المنطقة.

وأعلنت قوات الجبهة الاثنين أنها استعادت السيطرة على ميكيلي عاصمة المنطقة، وتتهم الجبهة إريتريا المجاورة بتقديم دعم لقوات الحكومة الإثيوبية.

#بلا_حدود