الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021

جنوب أفريقيا تنشر الجيش لإخماد اضطرابات لها علاقة بسجن زوما

نشرت جنوب أفريقيا جنوداً في الشوارع اليوم الاثنين لإخماد عنف اندلع في أعقاب سجن الرئيس السابق جاكوب زوما بعد أن أسفرت أعمال شغب استمرت أياماً عن سقوط 6 قتلى على الأقل.

وقالت الشرطة إن الاضطرابات تتصاعد وإنها ألقت القبض على 219 شخصاً في حين طَعن الرئيس السابق المثير للجدل على حكم بسجنه 15 شهراً أمام أعلى محكمة في البلاد.

وتصاعد الدخان من مبانٍ تشتعل فيها النيران وتبعثرت على جوانب الطرق بضائع من متاجر تم السطو عليها في بيترماريتسبورج في إقليم كوازولو ناتال مسقط رأس زوما.

وبسرعة تصاعدت الاحتجاجات المتفرقة الموالية لزوما والتي اندلعت عندما سلّم نفسه للسلطات الأسبوع الماضي وتحولت إلى أعمال نهب وحرق خاصة في كوازولو ناتال وأيضاً في إقليم خاوتينج حيث تقع جوهانسبرج أكبر مدن جنوب أفريقيا.

وقالت حكومة خاوتينج إن بعض مراكز تطعيم الوقاية من كوفيد-19 أغلقت أبوابها لاعتبارات السلامة ما تسبب في مزيد من التأخير لحملة التطعيم البطيئة أصلاً.

وذكرت الشرطة أن مجرمين انتهازيين يستغلون فيما يبدو الغضب الناجم عن سجن زوما في ارتكاب سرقات وتدمير ممتلكات.

وقال بيان أصدره الجيش: «بدأت عمليات ما قبل الانتشار» استجابة لطلب مساعدة من أحد أجهزة المخابرات الحكومية، لكن مصوراً من رويترز رأى جنوداً مسلحين في شوارع بيترماريتسبورج بالفعل.

وانخفضت قيمة عملة البلاد، وهي الراند، 1.6% أمام الدولار في الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت غرينتش).

وقال مكتب الرئيس سيريل رامابوسا إن الرئيس سيوجه كلمة إلى الشعب عن العنف في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وصدر الحكم بسجن زوما البالغ من العمر 79 عاماً بسبب رفضه تنفيذ أمر من محكمة دستورية بتقديم أدلة إلى تحقيق في فساد بالمستويات العليا بالسلطة خلال فترة حكمه التي استمرت 9 سنوات حتى عام 2018.

وفي جلسة افتراضية للمحكمة الدستورية اليوم، طلب الدفاع عن زوما إلغاء الحكم بحبسه مشيراً إلى قاعدة قانونية تقول إن من الممكن إعادة النظر في الأحكام التي تصدر غيابياً أو تلك التي تحتوي على خطأ بيّن. لكن خبراء قانونيين قالوا إن فرص نجاح زوما ضئيلة.

وقالت نات جوينتس، وهي وكالة مخابرات حكومية، إنه تم العثور على 4 جثث في خاوتينج اثنتان منها على الأقل مصابتان بطلقات نارية. وأضافت الوكالة أن قتيلين سقطا في كوازولو ناتال وأن التحقيقات جارية بشأن مقتل الستة.

#بلا_حدود