الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

غينيا الاستوائية تفرج عن 6 جنود فرنسيين بعد يومين من احتجازهم

غينيا الاستوائية تفرج عن 6 جنود فرنسيين بعد يومين من احتجازهم

مروحية فينيك فرنسية. (أ ف ب)

صرح الجيش الفرنسي، أمس الجمعة، بأنّ سلطات غينيا الاستوائية أفرجت مساء الجمعة عن جنوده الستّة الذين احتجزتهم الأربعاء في مطار باتا، العاصمة الاقتصادية لهذا البلد، حيث توقفوا لتزويد مروحيتهم بالوقود.

وقال المتحدّث باسم رئاسة أركان الجيوش الفرنسية الكولونيل باسكال ياني إن «المروحية التي احتُجزت في باتا هبطت لتوّها في ليبرفيل» عاصمة الغابون المجاورة.

بدوره، قال مصدر عسكري فرنسي إن «الجنود الستّة هبطوا مساء الجمعة.. بطائرتهم الهليكوبتر» في العاصمة الغابونية.

كان الجيش الفرنسي قال إنّ المروحية هبطت الأربعاء في مطار باتا بعدما نفد منها الوقود، لكنّ السلطات في غينيا الاستوائية قالت إنّ المروحية حطّت من دون إذن مسبق.

ووفقاً للإعلام الرسمي، اقتيد الجنود الستة إلى مقر الشرطة المركزية في باتا حيث خضعوا لاستجواب.

وكانت وزارة الطيران في غينيا الاستوائية أعلنت أنّ السلطات احتجزت المروحية وطاقمها «لأنهم لم يحصلوا على ترخيص أو إذن بالتحليق في المجال الجوي لغينيا الاستوائية ولا بالهبوط في مطار باتا».

وأدانت الوزارة ما وصفته بـ«انتهاك خطر للمعايير الدولية للملاحة الجوية، واستفزاز مباشر واعتداء على الأمن القومي».

كانت المروحية، وهي من طراز فينيك وغير مسلّحة، تقوم برحلة لوجستية بين دوالا، العاصمة الاقتصادية للكاميرون، وليبرفيل عاصمة الغابون، حيث هناك قاعدة للجيش الفرنسي.

وتمّ احتجاز الجنود الستّة ومروحيتهم غداة تأييد محكمة في باريس إدانة نائب رئيس غينيا الاستوائية تيودورين أوبيانغ بحيازة عقارات فخمة بأموال حصل عليها بشكل غير قانوني.

وكانت محكمة استئناف في باريس قضت في فبراير 2020 بحبسه ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ وبفرض غرامة مالية عليه قدرها 30 مليون يورو وبمصادرة كل ممتلكاته المضبوطة بعد ما أدانته بتهم «تبييض أموال» واختلاس أموال عامةواستغلال السلطة بين عامي 1997 و2011.

والاثنين، أعلنت غينيا الاستوائية إغلاق سفارتها في لندن بعدما فرضت بريطانيا عقوبات على أوبيانغ رأت فيها مالابو «انتهاكاً للقانون الدولي».