السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

المحكمة العليا تؤيد حكم سجن الرئيس السابق لجنوب أفريقيا

المحكمة العليا تؤيد حكم سجن الرئيس السابق لجنوب أفريقيا

جاكوب زوما - أب.

رفضت أعلى محكمة في جنوب أفريقيا يوم الجمعة طلب الرئيس السابق جاكوب زوما لإلغاء حكم ضده بالسجن لمدة 15 شهراً بتهمة ازدراء المحكمة.

أيد حكم المحكمة الدستورية حكم المحكمة السابق نفسها بأن زوما ينبغي أن يذهب إلى السجن لرفضه الإدلاء بشهادته أمام لجنة تحقيق في الفساد المستشري في الحكومة والشركات المملوكة للدولة عندما كان رئيساً لجنوب أفريقيا من 2009-2018.

تلت القاضية سيسي كامبيبي حكم الجمعة في المحكمة الدستورية في جوهانسبيرغ. وقالت إن القرار صدر بأغلبية 7 قضاة لتأييد حكم زوما مقابل اثنين. الحكم لا يؤثر على العفو الطبي عن زوما.

دفع زوما، البالغ من العمر 79 عاماً، بأن الحكم الصادر ضده كان غير لائق لأنه، من بين أمور أخرى، سُجن دون محاكمة.

لا يزال زوما، الذي أُجبر على الاستقالة من منصب الرئيس في عام 2018 وسط مزاعم بالفساد، يحظى بدعم كبير في أجزاء من جنوب أفريقيا وداخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم.

كان زوما قد سُجن في يوليو بعد نزاع طويل مع لجنة تحقيق قضائية، التي جعلته يخرج في منتصف الطريق من خلال الشهادة ويرفض المثول مرة أخرى.

منذ ذلك الحين، حصل زوما البالغ من العمر 79 عاماً على إفراج طبي مشروط بسبب مرض لم يُكشف عنه بعد أن أمضى شهرين من عقوبته. شكك أحزاب المعارضة بإطلاق سراحه من السجن وقالوا إنه لم يلتزم بالإجراءات السليمة.