الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

التغير المناخي يخلف آثاراً متفاوتة في أفريقيا

التغير المناخي يخلف آثاراً متفاوتة في أفريقيا

جبل كلمنجارو في كينيا. (أ ب)

أشار تقرير إلى أن التغير المناخي يفاقم من أزمة الجوع في أفريقيا، حيث إن ارتفاع درجات الحرارة والطقس الأكثر تطرفاً والتغيرات في هطول الأمطار تدفع الأشخاص للهروب من منازلهم.

وجاء في تقرير جديد شاركت فيه أجهزة متعددة، بالتنسيق مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والاتحاد الأفريقي وشركاء آخرين في جنيف أن «تغير أنماط تساقط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وزيادة تطرف الطقس، كلها عوامل ساهمت في تصاعد انعدام الأمن الغذائي، والفقر والنزوح في أفريقيا عام 2020 بالإضافة إلى الأزمة الاجتماعية-الاقتصادية والصحية الناجمة عن جائحة كورونا».

وأشار التقرير الذي نشر، اليوم الثلاثاء، إلى أن القارة تضررت بصورة متفاوتة من الفيضانات وموجات الجفاف والانهيارات الأرضية.

وقال بيتيري تالاس، رئيس المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، إن «الانكماش السريع لآخر الأنهار الجليدية المتبقية في شرق أفريقيا، والمتوقع أن تذوب كلياً في المستقبل القريب، يشير إلى تغير وشيك في نظام الأرض غير قابل للرجوع إلى ما كان عليه من قبل».

وأضاف تالاس، قبل أسبوع من انعقاد مؤتمر المناخ العالمي في جلاسجو، أن هذا التطور يوضح الحاجة الماسة للحد من الانبعاثات الغازية، وبذل المزيد من الجهد لحماية المناخ وتخصيص مزيد من الأموال لعمليات التكيف.

وأشار التقرير إلى أن الشعور بالاحتباس الحراري وتداعياته أقوى في أفريقيا، مقارنة بالمعدل العالمي.

يشار إلى أن عام 2020 كان ضمن أكثر 10 أعوام دفئاً منذ بدء جمع البيانات.