الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

جنوب أفريقيا: قرار بريطانيا حظر السفر بسبب متحور كورونا الجديد يبدو «متسرعاً»

جنوب أفريقيا: قرار بريطانيا حظر السفر بسبب متحور كورونا الجديد يبدو «متسرعاً»

ظهور متحور جديد لـ«كورونا» في جنوب أفريقيا - رويترز

قالت جنوب أفريقيا الجمعة إن قرار بريطانيا حظر الرحلات الجوية القادمة من 6 دول بجنوب القارة الأفريقية بسبب ظهور سلالة متحورة جديدة من كوفيد-19 يبدو «متسرعاً» لأن حتى منظمة الصحة العالمية نفسها لم تقدم بعد أي مشورة بخصوص الخطوات التالية.

ولم يرصد الخبراء السلالة المتحورة (بي.1.1.529) إلا بأعداد صغيرة نسبياً في جنوب أفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ، لكنهم قلقون من عدد الطفرات الكبير ما قد يساعد الفيروس في تفادي الاستجابة المناعية للجسم وجعله أكثر قابلية للانتقال.

وحظرت بريطانيا الخميس مؤقتاً الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإيسواتيني اعتباراً من ظهر الجمعة، قائلة إن السلالة هي أخطر طفرة مكتشفة حتى الآن.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور في بيانك «نقطة قلقنا الحالية تتمثل في الضرر الذي سيلحقه هذا القرار بقطاعات السياحة والشركات في كلا البلدين».

وأضاف البيان أن جنوب أفريقيا ستتواصل مع السلطات البريطانية في محاولة لإقناعها بإعادة النظر في قرارها. وطلبت جنوب أفريقيا عقد اجتماع عاجل مع فريق عمل من منظمة الصحة العالمية بشأن تطور الفيروس الجمعة وبحث المتحور الجديد.

وقالت سنغافورة إنها ستقيد أيضاً رحلات الوصول القادمة من جنوب أفريقيا والدول المجاورة في محاولة لإبعاد السلالة المتحورة عنها، في حين أصدرت الهند مذكرة إرشادية لكل الدول لاختبار وفحص المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا والدول الأخرى «محل الخطر».

وفي برلين، ذكر مصدر بوزارة الصحة أن ألمانيا ستعلن جنوب أفريقيا منطقة سلالة متحورة من فيروس كورونا. وقال المصدر إن القرار سيبدأ سريانه مساء الجمعة وسيعني أن شركات الطيران لن يُسمح لها بنقل أي أفراد من جنوب أفريقيا إلا الألمان.