الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

50 مليون جرعة سنوياً.. «بيونتك» تنشئ أول فروعها بأفريقيا لإنتاج لقاح كورونا

50 مليون جرعة سنوياً.. «بيونتك» تنشئ أول فروعها بأفريقيا لإنتاج لقاح كورونا

حاوية إنتاج ألمانية

أعلنت شركة بيونتك الألمانية التي كانت أول من توصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا، عزمها البدء في إنشاء أول فرع لها في رواندا بأفريقيا.

وأكد تقرير لموقع «تاغس شاو» أن الشركة ومقرها مدينة «ماينز» الألمانية ترغب في التوسع -وبخاصة في القارة السمراء- عبر تأسيس أول منشأة لها لإنتاج وتصنيع لقاح «ميرنا» ضد كوفيد-19 هناك.

وأشار التقرير إلى أنه من المقرر أن يجتمع العديد من رؤساء الدول والحكومات بالإضافة إلى المسؤولين رفيعي المستوى من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية في 23 يونيو الجاري بدعوة من رئيس رواندا بول كاجامي لحدث كبير يشمل تقديم كل المعلومات الخاصة بالمشروع المشترك، بالإضافة لوضع حجر الأساس لأول منشأة لتصنيع اللقاح في أفريقيا وتحديداً في العاصمة الرواندية «كيغالي»، وتحمل المنشأة اسم «بيوترينر».

وتطرق التقرير إلى أنه بحلول نهاية عام 2022، سيتم تسليم وحدات الحاويات الأولى لمنشأة الإنتاج في العاصمة الرواندية كيغالي لبدء إنتاج اللقاح ليكون متوفراً في أفريقيا بحلول عام 2023.

وأكد التقرير أن الشركة ستقدم مثل هذه الحاويات المجهزة خصيصاً والتي ستكون بمثابة مصانع لقاحات قابلة للنقل.

ومقارنة بالدول الأوروبية، تتمتع أفريقيا بمعدل تطعيم منخفض، حيث تم تطعيم نحو 11% من الأشخاص مرتين ضد «كوفيد-19». والاختلافات بين البلدان الأفريقية كبيرة، في رواندا، على سبيل المثال، تم تلقيح 53.7% من السكان مرتين، أما في بوروندي فقد تم فقط إعطاء 0.08 جرعة لقاح لكل 100 نسمة، وهو ما يتوافق مع معدل تطعيم بنسبة 0.1%.

وتريد شركة التكنولوجيا الحيوية «بيونتك» مع شركاء في غانا ورواندا والسنغال، تحسين إمدادات اللقاحات في أفريقيا، عبر هذه المنشآت المتنقلة، وسيتم إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة لقاح سنوياً في الموقع في الحاويات، والتي سيتم بعد ذلك «بيعها بسعر غير ربحي داخل أفريقيا».

وأكدت الشركة أن المشروع مدعوم من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية، وأن الاتحاد الأفريقي يريد زيادة نسبة اللقاحات التي يتم إنتاجها محلياً بحلول عام 2040 من 1% حالياً إلى 60%.

وأعلنت شركة «بيونتك» عن عزمها تسليم حاويات إنتاج أيضاً إلى السنغال وربما جنوب أفريقيا. وسيتم تشغيل الحاويات في البداية بواسطة موظفين تابعين للشركة، وسيكون هناك عمل على إنتاج لقاحات أيضاً لمواجهة الملاريا والسل بالاعتماد على التقنية نفسها المستخدمة في لقاح كورونا.

وتعد شركة بيونتك للصناعات الدوائية من أبرز الشركات العالمية في مجال العلاج المناعي باستخدام الجيل التالي في تطوير علاجات للسرطان والأمراض الخطيرة الأخرى. وتجمع الشركة بين مجموعة متنوعة من المنصات العلاجية الحديثة وأدوات المعلوماتية الحيوية للتقدم السريع في تطوير المستحضرات الصيدلانية الحيوية الجديدة، كما تعمل حالياً على عدة أبحاث حول منتجات مرشحة لعلاج الأورام وعلاجات فردية.