الاثنين - 20 سبتمبر 2021
الاثنين - 20 سبتمبر 2021

انفعالات درامية

جزم كتاب إماراتيون بأن أدب العاطفة محرك إيجابي ورئيس نحو الكتابات الإبداعية وينساق خلفها معظم الأدباء، مؤكدين ضرورة أن ترافق النص عاطفة فهي ناجمة عن تفاعل المبدع مع محيطه. واعتبروا الانسياق خلف العاطفة ناصية للكتاب المحنكين لأنهم يجيدون استخدام التعبيرات والألفاظ ويمتلكون أدوات عدة تسهم في إيصال الرسالة بسلاسة إلى القارئ، وفي المقابل تكون آفة الكتاب الضعفاء الذين يفتقرون إلى الحنكة والخبرة وملكة الكتابة المحببة، وبالتالي لن يستطيعوا الإبداع سواء استعانوا بالعاطفة أو لم يستخدموها. وأكد لـ «الرؤية» الكاتب والباحث الإماراتي خالد البدور أن الناظر إلى الكتابة الإبداعية في الشعر والرواية والقصة القصيرة التي تخرج من دائرة الكتابة الأدبية، سيجد نفسه أمام نتاج شخص شعر بالتفاعل تجاه موقف معين واستخدم طيفاً من الأدوات الأدبية كي يوصل أفكاره إلى القارئ، ولا شك أن النص ترافقه عاطفة لأن الكتابة في الحب أو الحزن أو الألم جزء لا يتجزأ من الكتابة الإبداعية. وأوضح أن الكاتب إذا كان غير متمرس، بلا خبرة، ومتواضع الإبداع فسيكون إيصاله للرسالة ضعيفاً، أما الكاتب الخبير صاحب القلم والنظرة العميقة للأمور من حوله فسيوصل رؤيته محملة بعمق وإبداع. وأبان البدور أن الانسياق خلف العاطفة ليس جيداً في جميع الأحيان، فالكاتب يمتلك شحنة من المشاعر والانفعالات، فإذا كان جيداً ويتمتع بحسن التعبير سينقل عواطفه بشكل مقرب من القراء. وبحسب البدور، لن يستطيع الكاتب الضعيف الإبداع سواء استخدم العاطفة أو لم يستخدمها، لأن المنتج في النهاية سيعاني عدم الدقة وغياب الحبكة، إذ لا يمتلك قواعد أساسية وقوية لغوياً وأدبياً. من جانبها، ترى الأديبة الإماراتية صالحة عبيد غابش أن العاطفة أساس الحراك نحو محور الكتابة، خصوصاً الأدبية، مشيرة إلى أن العاطفة بمعناها الواسع تتوهج تجاه جميع المجريات وما يحيط بالمبدع، ولا تقتصر على المرأة والغرائز بمعناها الضيق. وأشارت إلى أن الأديب يتعاطى ويتفاعل مع الحياة والطبيعة والإنسان والأحداث، ما يحرك مشاعره ومداركه تجاهها، وتتحول هذه الفكرة إلى نص إبداعي روائي أو قصصي أو شعري، مؤكدة أن العاطفة تمنح النص جمالية وإحساساً راقياً. وذكرت غابش أن هناك الكثير من المشاهد والجزئيات في النصوص بإمكان الكاتب التخلي عنها، لكنها أصبحت موضة، خصوصاً لدى من يودون نجاح رواياتهم فقط، وعليه أن يركز على اللغة الصحيحة وانتقاء المفردات وحسن الصياغة والتعبير وغيرها من محفزات النص الأدبي مكتمل الأركان.
#بلا_حدود