الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021
No Image Info

اختبار مسبار الأمل للانطلاق إلى المريخ

قال مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل في مركز محمد بن راشد للفضاء، عمران شرف، إن مسبار الأمل تحت التجريب حيث سيكون 2019 عام الاختبارات والتجارب المختلفة على المسبار، مضيفاً أن عملية الإطلاق لم يتبق لها سوى 16 شهراً ونحن نعمل على تجهيز المسبار للإطلاق في وقته المحدد.

وأفاد شرف بأن المركز شكل فريقاً يتابع ويدرس كل المخاطر التي قد تحدث خلال الإطلاق، مبيناً بأن شركة «توازن» في أبوظبي قامت بتصنيع أجزاء من المسبار.

من جهة أخرى، أكد مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء سالم المري، تأمين جميع مشاريع المركز وآخرها إطلاق القمر الاصطناعي «خليفة سات» بشكل كامل، داعياً إلى انضمام شركات التأمين المحلية لهذه الصناعة مستقبلاً، إذ تولت الشركات العالمية جميع عمليات التأمين السابقة.

وأوضح المري، أن قطاع التأمين في الفضاء واسع وكبير، لافتاً إلى أن التأمين قد يمس القمر الاصطناعي ككل أو جزءاً منه أو عملية الإطلاق فقط.

وقال المري لـ «الرؤية» إن المركز أمّن «خليفة سات» تأميناً شاملاً، يتجدد كل سنة حتى نهاية العمر الافتراضي للقمر، مشيراً إلى أن عملية التأمين تتم عبر شركات عالمية بعضها يعمل داخل الدولة.

وأشار إلى أن رائدي الفضاء الإماراتيين لا يزلان في مرحلة التدريب بموسكو واصفاً المهمة التدريبية بالصعبة جداً حيث يخضع الرائدان إلى تدريبات مكثفة.

وحول مستجدات القمر الاصطناعي خليفة سات، أوضح المري أن القمر في مرحلة المعاينة النهائية للصور والتي سيتم الانتهاء منها خلال شهر ليتم بعد ذلك توزيع الصور على الجهات الحكومية وذات الصلة.

وذكر أن المركز يضم نحو 200 موظف من مهندسين وخبراء، جميعهم مواطنون، وتشكل نسبة الإناث ما بين 40 إلى 45 في المئة من العدد الإجمالي.
#بلا_حدود