الثلاثاء - 25 يناير 2022
الثلاثاء - 25 يناير 2022
No Image Info

غوغل تتجاوز التوقعات بأنظمة التشغيل كروم OS

ربما يكون أندرويد هو النظام الأكثر شهرة في العالم لشركة غوغل، ولكن يمكننا القول إن نظام التشغيل Chrome OS هو المكان الذي يميل فيه التقدم الأسرع والأكثر إثارة للحدوث هذه الأيام، وفقاً لتقرير نشره موقع.computer world

وأضاف التقرير: "نشهد في كل عام قفزات كبيرة في كيفية عمل أجهزة Chromebook وإمكاناتها كأنواع البرامج التي تشغلها، والمزايا التي تقدمها، والطرق المثيرة للاهتمام التي نتمكن من خلالها التفاعل مع أندرويد لإنشاء تجربة نظام غوغل أكثر ترابطاً وتماسكاً".

يبلغ عمر نظام التشغيل Chrome عقداً من الزمن تقريباً، وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص يقللون من جودة نظام Chrome، لكن أجهزته تتمتع بقدرات هائلة، وما يثير الدهشة أن أجهزة Chromebook باتت شائعة جداً حول العالم بالرغم من الاستخدامات المحدودة لها، إذ يترافق ذلك مع الحاجة الدائمة للتوسع ليس فقط في مجال التعليم ولكن أيضًا في المؤسسات وعالم المستهلك العادي، علماً بأنها تفوقت على أجهزة ماكبوك التابعة لشركة أبل في المبيعات.

تعد أجهزة Chromebook أدوات إنتاجية متطورة وقيّمة بشكل متزايد، ويبدو أن نموها وتطورها مستمر في المستقبل القريب. الجدير بالذكر أن معظم هذه الميزات الجديدة تتوفر على إصدار Chrome OS 97 المتاح لكل أجهزة Chromebook.

افتتحت غوغل قائمة ميزاتها الجديدة بطريقة عرض تقويم جديدة، وعلى الرغم من كل ما تقدمه غوغل فإن الشيء الوحيد الذي يفتقر إليه نظام التشغيل Chrome بشكل غريب هو الاندماج البسيط للتقويم في واجهة سطح المكتب الرئيسية، خاصة أن غوغل هي الشركة المسؤولة عن تطبيق التقويم الذي يعتمد عليه الكثير منا، ولذلك اعتباراً من أحدث إصدار من نظام Chrome OS يمكنك إضافة التاريخ مباشرةً إلى Chromebook والحصول على نظرة شاملة لكامل الشهر بنقرتين إضافيتين عند الحاجة.

وكشفت غوغل عن ثاني ميزاتها وهي محرك بحث أكثر ذكاءً يطلق عليه البحث الجانبي، إذ يجعل عملية البحث أكثر سرعة ويسهل الوصول إلى المعلومة المبتغاة دون الحاجة للمزيد من البحث. وفي شرح توضيحي لهذه الميزة التي تظهر كرمز «G» في شريط عنوان المتصفح، يظهر بحجم صغير نتائج البحث السابق نفسها بجانب الصفحة التي تشاهدها مباشرةً، حيث يمكنك الاستمرار في النقر فوقها بقدر ما ترغب.

رغم أن خدمات غوغل مثل Gmail وDocs تقدم أنظمة التدقيق النحوي الخاصة بها، تبقى مشكلة الأخطاء النحوية شائعة جداً حتى بالنسبة لألمع العقول بيننا، وهنا تأتي فائدة الميزة الجديدة، حيث يحتوي أحدث برنامج Chromebook على نظام أنيق للتحقق من القواعد النحوية في أي مكان على الويب، سواء كان ذلك في خدمة إدارة المحتوى الخاص بشركتك أو حتى مجرد نموذج عادي على موقع ويب عشوائي.

وعندما يكتشف المحرر الافتراضي شيئاً غير صحيح، سيضع خطاً "أزرق منقط" تحته، والنقر على هذا النص سوف يقدم لك اقتراحاً لإصلاح كلماتك، علماً أن هذا النظام يعمل عبر وبدون الإنترنت.

وأعلنت غوغل عن ميزة المظهر المتغير، حيث تعد ميزة Chrome OS الجديدة التالية سطحية تماماً، ولكن يمكن أن تُحدث الرؤية الجديدة الناجمة عن تغيير مظهر محرك البحث فرقاً مدهشاً في سلوكك وقدرتك على التركيز.

الأمر المثير للاهتمام بشكل خاص، أنه يمكنك تبديل المظهر الفاتح أو إيقاف تشغيله عبر إعداد «الوضع الداكن» في منطقة الإعدادات بجهاز Chromebook وهناك، ستلاحظ خيارات جذابة بشكل لا يصدق، حيث يبدو أن غوغل استوحت هذه الميزة من نظام أندرويد-12 لضبط واجهة نظام التشغيل Chrome تلقائيًا مع خلفيتك.

ومع اقترابنا من نهاية هذه القائمة الرائعة والحيوية، فاجأت غوغل الجميع بميزتها الجديدة، وهي نسخة أعيد تصميمها تماماً لبرنامج مشغل تطبيقات Chrome OS، الذي يتمثل بلوحة تنبثق عند النقر فوق الرمز على شكل دائرة في الزاوية اليسرى السفلية من الشاشة (المعروف أيضاً باسم Launcher) على لوحة مفاتيح Chromebook.

يستبدل المشغل الجديد والمحسن الإعداد المعتاد بملء الشاشة، والذي يشبه درج تطبيقات أندرويد بنافذة في يسار الشاشة تشبه ويندوز 10 والتي تحتوي على اختصارات لجميع تطبيقاتك المثبتة جنبًا إلى جنب مع أداة عالمية / تطبيقات / إعدادات / ومربع للبحث باستخدام مساعد غوغل.

يعمل هذا الإصدار الأخير من Chrome OS Launcher على إصلاح بعض العيوب في الطراز السابق، ويقدم عنصراً جديداً يعرض تلقائياً أحدث الملفات المستخدمة في الجزء العلوي من اللوحة لسهولة الوصول إلى ما تحتاج إليه أيضاً.

https://www.computerworld.com/article/3603041/chrome-os-features-2022.html