الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021

55 جهازاً ذكياً في مهرجان الفيزياء بالشارقة

ابتكر 700 طالب وطالبة يمثلون 35 مدرسة في الشارقة 55 جهازاً ذكياً وشاركوا بها في مهرجان «الفيزياء الممتع» الذي اختتم أمس، الأحد، في الجامعة الأمريكية بالشارقة.

وتوصل طلاب إلى اختراع جهاز رقمي ينذر، عبر الصوت والضوء، بوجود طفل بالقرب من الشرفة، وحصد الابتكار المركز الأول عن فئة المشاريع الفيزيائية.

ويتطلع الطلبة المبتكرون إلى تبني الفكرة من قبل هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة وغيرها من الجهات المعنية بحماية الطفل والحد من حوادث السقوط.


وأكدت الطالبة وئام مرتضى التي شاركت زميلاتها ابتكار الجهاز أنهن لجأن إلى اعتماد نتائج الدراسات الميدانية التي نفّذنها للتعرف إلى أبرز المشاكل والتحديات التي تواجه سكان الشارقة.

وجاءت النتائج بتصدر «سقوط الأطفال من الشرفات» قائمة أبرز المشاكل التي تمثل هاجساً مؤرقاً للكثير من الأسر، فارتأوا التفكير في ابتكار جديد يمنع الأطفال من السقوط من النوافذ أو الشرفات.

بدوره، أوضح رئيس قسم الفيزياء بالجامعة الأمريكية في الشارقة الدكتور علي ناصر أن مهرجان «الفيزياء الممتع» يهدف إلى تقريب المسافات بين طلبة المدارس والجامعة، وإظهار المتعة والتشويق في مجال الفيزياء، وتقديم فرصة تعليمية للطلبة للتعرف إلى تركيب الأشياء في حياتنا وطريقة عملها.

ويعد المهرجان الذي نظمه مكتب الاستقطاب والقبول وقسم الفيزياء في كلية الآداب والعلوم بالجامعة أول حدث يرتكز على العلوم في الجامعة، ويجذب عدداً كبيراً من طلبة المدارس وصل إلى 700 طالب.

وأضاف أن المهرجان تضمن عروضاً حية ومسابقات ومحاضرات تفاعلية ألقاها أساتذة الفيزياء في الجامعة، إلى جانب منتدى للأساتذة ناقش أساليب تدريس الفيزياء ونشاطات تطبيقية لمبادئ الفيزياء.
#بلا_حدود