الاثنين - 24 يونيو 2024
الاثنين - 24 يونيو 2024

كبسولة سبيس إكس تبدأ رحلة العودة إلى الأرض

كبسولة سبيس إكس تبدأ رحلة العودة إلى الأرض
بدأت كبسولة الفضاء كرو دراجون رحلة العودة إلى الأرض اليوم الجمعة (8 مارس) بعد نجاحها في الانفصال عن محطة الفضاء الدولية.

تمثل رحلة الكبسولة الفضائية غير المأهولة علامة بارزة ونقطة تحول بالنسبة لشركة الفضاء التي يملكها إيلون ماسك وبالنسبة للهدف الذي طال انتظاره لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) المتعلق باستئناف رحلات الفضاء المأهولة من الأراضي الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام.

والتحمت الكبسولة التي يبلغ طولها 4.9 متر مع محطة الفضاء يوم الأحد (3 مارس آذار) بعد يوم من انطلاقها من مركز كنيدي الفضائي بفلوريدا على متن صاروخ من طراز فالكون 9 حاملة دمية اختبار يطلق عليها اسم ريبلي.


وقامت كرو دراجون بتوصيل إمدادات ومعدات إلى محطة الفضاء الدولية. وخلال فترة إقامتها التي استمرت خمسة أيام، أجرت رائدة الفضاء الأمريكية آن مكلين ورائد الفضاء الكندي ديفيد سان جاك اختبارات للكبسولة وتفقدا مقصورتها.


وستقضي كرو دراجون قليلاً من الوقت في الفضاء قبل العودة إلى الغلاف الجوي للأرض، ومن المقرر أن تهبط في المحيط الأطلسي، في مكان غير بعيد عن ساحل فلوريدا، الساعة 1345 بتوقيت غرينتش، بعد ساعات قليلة من عملية الانفصال (0731 بتوقيت غرينتش).