السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

ربط شهادة فقدان جواز السفر عبر منصة «بلوك تشين» في دبي

ربط شهادة فقدان جواز السفر عبر منصة «بلوك تشين» في دبي
أبرمت القيادة العامة لشرطة دبي، والنيابة العامة في دبي ومحاكم دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، مذكرة تفاهم لتطوير خدمة التقديم على شهادة فقدان جواز سفر لتصبح عبر منصة «بلوك تشين» المشتركة بين جميع الجهات.

وستسهم المنصة الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال النصف الأول من العام المقبل في تقليص إجراءات التقديم على شهادة «فقدان جواز السفر» من 8 خطوات إلى 3 فقط.

وقال النائب العام لإمارة دبي المستشار عصام عيسى الحميدان إن الخدمة الجديدة المقدمة ستختصر الوقت المطلوب لتوثيق بلاغات فقدان جوازات السفر من 4 أيام عمل إلى إنجازها خلال اليوم نفسه.


كما أكد أن النيابة العامة تسعى دائماً لتبني أحدث التقنيات، وتطوير إجراءاتها، وتحقيق رؤية حكومة دبي لاسيما مع المضي قدماً في تطبيق استراتيجية المعاملات اللاورقية، إلى جانب تعزيز دورها ضمن توجهات الحكومة في إسعاد المتعاملين وتقديم الخدمات المبسّطة التي تسهم في تخليص معاملاتهم في أسرع وقت من خلال الحلول التقنية.


من جانبه، أشار المدير العام لمحاكم دبي طارش عيد المنصوري إلى مجالات التعاون بين الأطراف من خلال التعاقد مع الشركة المنفذة للمشروع «منصة البلوك تشين لخدمة شهادات فقدان جواز السفر» وتوفير الميزانية المخصصة لها، والتعاقد مع الشركة لتوفير الصيانة اللازمة للمشروع، وتوفير احتياجاته من أجهزة رئيسة وشبكة.

واتفق جميع الأطراف على تطوير الأنشطة المشتركة بينهما في مجال تقنية المعلومات والأنشطة ذات الاهتمام المشترك، والربط من خلال منصة «البلوك تشين» لخدمة شهادات فقدان جواز السفر.

خطوات التقديم

تتضمن الخطوات الثلاثة الحصول على شهادة فقدان جواز السفر من شرطة دبي، والتقديم على الجواز من خلال السفارات، وأخيراً زيارة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لوضع ملصق الإقامة.

وسيتمكن المتعاملون من تقديم خدمة شهادة فقدان جواز السفر عبر قنوات شرطة دبي «الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية»، وبالتالي ستكون هناك نافذة واحدة للتقديم سترتبط مباشرة ضمن سلسلة «البوك تشين» بالنيابة العامة ومحاكم دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.