الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

حصاد 2019 العلمي.. أول صورة ملتقطة لثقب أسود

حصاد 2019 العلمي.. أول صورة ملتقطة لثقب أسود

الثقوب السوداء تجذب كل شيء بما في ذلك الضوء.

في عام 2019، قطع العلم خطوات واعدة في عدة مجالات من ضمنها الفيزياء الفلكية والطب وعلوم الحفريات.

فمن يناير إلى ديسمبر، تواردت أخبار مئات الاكتشافات العلمية الجديدة، من ضمنها أول صورة على الإطلاق ملتقطة لثقب أسود، وأول دواء يقضي على سرطان الرئة خلال شهور، وابتكار أول كمبيوتر كمي في التاريخ، واكتشاف حفرية لأقدم إنسان عاش خارج قارة أفريقيا وغيرها من الأحداث العلمية المثيرة التي تجعل عام 2019 عاماً للعلوم بامتياز.

في هذا التقرير تعرض «الرؤية» أهم الاكتشافات العلمية التي اعتبرها الخبراء خطوات كبرى في طريق تحسين صحة الإنسان، واكتشافه المزيد من تفاصيل الكون الذي ينتمي إليه.


تصدر التقاط أول صورة لثقب أسود في التاريخ قائمة أبرز الاكتشافات العلمية، فاعتبرته مجلة «ساينس» أهم حدث علمي في عام 2019 على الإطلاق.


في أبريل الماضي، أعلن فريق دولي عن أول صورة لثقب أسود تم التقاطها بواسطة شبكة عالمية من التلسكوبات تمتد من الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مروراً باليابان وتشيلي وبلجيكا وتايوان.

واستخدم الباحثون بيانات مستقاة من 8 مراصد موزعة على 4 قارات لتكوين تلك الصورة الضبابية التي توضح لأول مرة أفق الحدث المحيط بالثقب الأسود. وتم التقاط الصورة عبر شبكة التلسكوبات، لتتمكن من رصد الأشعة المنبعثة أثناء عملية ابتلاع الثقب الأسود المواد التي تخطت أفق حدثه.

وبحسب ما يقول أستاذ الفيزياء الفلكية والنسبية، لوتشيانو ريزولا، في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»: «قام الباحثون بربط الشبكة المستخدمة في التقاط تلك الصورة على مدار 3 أعوام كاملة، ثم حللوا البيانات الواردة من التلسكوبات في 9 أشهر، حتى تمكنوا من التقاط تلك الصورة الأولى من نوعها في التاريخ».

وعن اختيار تلك الصورة كأهم حدث علمي في عام 2019، يقول ريزولا: «إن العالم شهد أحداثاً علمية مثيرة دون شك، إلا أن التقاط صورة لثقب أسود لم يكن أمراً متوقعاً على الإطلاق، وهو ما جعل تلك الصورة تاريخية بحق لتحجز مكاناً ليس ضمن أفضل حدث في 2019، بل ربما ضمن أهم أحداث العلوم في القرن الـ21».

ويعتبر إنجاز الوصول لأول صورة للثقب الأسود دليلاً على أهمية تعاون دول العالم في المجالات العلمية، فالإنجاز تشاركه الجميع، فعُرضت الصورة حينها خلال 6 مؤتمرات صحافية متزامنة في مدن مختلفة من العالم.

وتُعد الثقوب السوداء من أكثر المواضيع العلمية غموضاً وإثارة للجدل، إذ إنها تعتبر منطقة تفوق خيال الإنسان، ولا تنطبق عليها قوانين الفيزياء المعروفة، وهي ذات جاذبية قوية لا يهرب منها شيء بما في ذلك الضوء، ما يجعلها غير مرئية بالتقنيات العادية.