الاحد - 16 فبراير 2020
الاحد - 16 فبراير 2020
No Image

90% من الشركات ستستخدم الذكاء الاصطناعي في 2020



يستخدم ما يقارب من 40 % من الشركات الذكاء الاصطناعي (AI) في أعمالها، بعد أن كان سابقاً يتراوح ما بين 5٪ و10٪، لكن استطلاعاً أجرته شركة IBM أظهر أن هذه النسبة من المتوقع أن تنمو لما بين 80٪ إلى 90٪ خلال 18-24 شهراً القادمة.

يشرح الرئيس التنفيذي لشركة باراجون للاستشارات، الدكتور كوري بلوك، في مقاله المنشور في Entrepreneur أن المتخصصين في الذكاء الاصطناعي سيكون لهم الدور الوظيفي الأول لعام 2020 حيث أظهرت قائمة LinkedIn النهائية من تقرير الوظائف الناشئة لعام 2020 أن هذا الدور أظهر نمواً سنوياً قدره 74٪.

ويرى الدكتور بلوك أن الكثير من الشركات تتخوف من مفهوم الذكاء الاصطناعي، ويرجع ذلك جزئياً إلى الكثير من المفاهيم الخاطئة حوله، حيث يعتقد معظم الناس أنه يعمل بشكل منهجي على استبدال القوى العاملة البشرية، وهذا لن يحدث!

ويضيف أن ما يقوم به الذكاء الاصطناعي فعلاً هو مساعدتنا على إدراك الإمكانات الكامنة لفريق العمل، أما البعض الآخر فهم حذرون من التكاليف التي ينطوي عليها. ومع ذلك، فإن عوائد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي أثبتت أنها ذات جدوى، إذ ساعدت الشركات على زيادة إيراداتها.

وفيما يلي بعض العمليات والمجالات التي يعمل فيها الذكاء الاصطناعي مع المؤسسات في جميع أنحاء العالم:

1. توظيف الأشخاص وتثبيتهم

يساعد الذكاء الاصطناعي على توفير قدر كبير من الوقت والجهد في البحث عن فريق العمل المناسب، وبالإمكان استخدام البرامج المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لتخصيص البرامج التدريبية بناء على اهتمامات الموظفين ونقاط قوتهم وتطلعاتهم، وتحديد نقاط القوة الفردية لكل عضو في الفريق، ومساعدتهم على إدراك الإمكانات الكامنة لمهاراتهم وقدراتهم.

2. جمع البيانات واستخدامها



يساعد الذكاء الاصطناعي في الوصول إلى بيانات مفيدة وغنية حول كيفية تفاعل الناس مع علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك في كل خطوة من رحلة العميل. ما يُمكِّن الموظفين من الحصول على مزيد من الوقت لفهم البيانات وتفسيرها بدلاً من جمعها.

3. اتخاذ القرار



يمكن أن تساعدك تطبيقات AI في تحليل الأنماط والاتجاهات في البيانات، ما يبعد عن فريقك أي مشكلة قد تعترضهم عند وجود كميات هائلة من البيانات. هذه العملية تمنحهم أيضاً وقتاً لتحليل تداعيات هذه الأنماط وتوليد رؤى تساعد على اتخاذ قرارات صحيحة.

4. قياس وتقييم النتائج



استكشف طريقة جديدة تماماً لتحليل تفاعل العملاء مع علامتك التجارية، عندما تنظر إلى كيفية قيام الـ AI بجمع البيانات وفحصها وتفسيرها، تكون لديك نظرة لأدق التفاصيل الصغيرة وفي نفس الوقت لمشهد أشمل وأكبر للكيفية التي يتفاعل بها الأشخاص مع علامتك التجارية، كل هذا في وقت قياسي.
#بلا_حدود