الجمعة - 03 أبريل 2020
الجمعة - 03 أبريل 2020
shutterstock
shutterstock

هل يؤدي كورونا إلى عقم الرجال؟

أشار تقرير نشر مؤخراً على الإنترنت إلى أن الفيروس التاجي الجديد (كوفيد-19) قد يؤدي إلى العقم عند الذكور بعد شفائهم والقضاء على الفيروس.

وزعم التقرير، الذي نشر على موقع هوبي الحكومي، وتم تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية قبل أن يتم سحبه، أن الرجال الذين أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا يجب أن يطلبوا المشورة الطبية لتحديد ما إذا كان الفيروس قد أثر على خصوبتهم.


وذكر التقرير أن «الأطباء يجب أن ينتبهوا لخطر آفات الخصية لدى المرضى أثناء العلاج بالمستشفى والمتابعة السريرية اللاحقة، وخاصة التقييم والتدخل المناسب في خصوبة المرضى الصغار».



وذكر الفريق الطبي في مركز الطب التناسلي في مستشفى تونغجي في ووهان، الصين، وهو المسؤول عن التقرير أنه من الممكن نظرياً أن COVID-19 يمكن أن يؤثر على الصحة الإنجابية للرجال، حيث إن الفيروس يستخدم مستقبلاً لإصابة الخلايا البشرية، يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2)، وهو متواجد في الخصيتين.

ومع ذلك، لم يقم الفريق بإجراء دراسة لتقييم خصوبة الذكور في المرضى الذين أصيبوا بالفيروس التاجي، ولا يوجد دليل يشير إلى وجود الفيروس في الخصيتين.

علاوة على ذلك، يوضح موقع «بيو نيوز» الطبي أن الدراسة تم نشرها في medRxiv، وهو موقع حيث يشارك الباحثون البيانات التي لم تتم مراجعتها من أجل الانخراط في مناقشة مع باحثين آخرين.

وفي حديثه مع نيوزويك، أكد البروفيسور ألان بيسي، الخبير الرائد في خصوبة الذكور في جامعة شيفيلد، أن المقال عبارة عن ورقة «مناقشة قصيرة» لم تتم مراجعتها من قبل النظراء و«نظرية للغاية».

وقال: «إن الغرض منه هو تنبيه المجتمع الطبي والعلمي إلى التأثير المحتمل لـCOVID-19 على الجهاز التناسلي الذكري»، «في الوقت الحالي، من السابق لأوانه إلى حد ما الاستنتاج من هذه الدراسة أن COVID-19 سيؤثر بالتأكيد على خصوبة الذكور، ولكن من المفيد أن المؤلفين قد أثاروا هذا القلق حتى يتمكن الباحثون في الوقت المناسب من إلقاء نظرة على خصوبة أولئك الذين أصيبوا بـCOVID-19».

واقترح البروفيسور باسي أن يناقش الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي وقلقوا بشأن خصوبتهم، الأمر مع طبيب الأسرة، ويمكنهم أيضاً إجراء تحليل السائل المنوي «البسيط نسبياً» بعد ثلاثة أشهر من الإصابة.

وأضاف البروفيسور: «إن المشكلة في تفسير نتائج تحليل السائل المنوي هي أنه بالنسبة لمعظم الرجال المصابين بفيروس COVID-19، لم يكن لديهم اختبار الخصوبة مسبقًا، لذلك سيكون من الصعب جداً على الرجل معرفة ما إذا كان هناك أي كان نتيجة اختبار غير طبيعية بسبب الفيروس أم لا».

#بلا_حدود