السبت - 04 أبريل 2020
السبت - 04 أبريل 2020
No Image

فيروس هانتا يقتل رجلاً في الصين.. تعرف إليه

لم تكن تهدأ عاصفة فيروس كورونا في العالم والصين، حتى بدأت تُظهر أعداد من الأمراض الأخرى قباحتها أيضاً، فقد تم الإبلاغ للتو عن حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الطيور في الهند وبلدان أخرى، وأظهر اختبار لرجل من الصين إصابته بفيروس جديد يسمى هانتا.

ونشرت صحيفة غلوبال تايمز الصينية عبر تويتر أن الرجل من مقاطعة يونان الصينية توفي أثناء عودته إلى مقاطعة شاندونغ في حافلة يوم الاثنين، وخضع للاختبار 32 شخصاً آخرين في الحافلة بحثاً عن الفيروس.

ما هو فيروس هانتا بالضبط؟


وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن فيروسات هانتا هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيس عن طريق القوارض ويمكن أن تسبب أمراضاً متنوعة لدى البشر.

كالمتلازمة الرئوية بفيروس هانتا (HPS) والحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية .(HFRS)

لا ينتقل المرض عن طريق الهواء ويمكن أن ينتقل إلى الناس فقط إذا لامسوا فضلات ولعاب القوارض وبنسبة أقل عن طريق لدغة من مضيف مصاب.

أعراض فيروس هانتا

تشمل الأعراض المبكرة لـلمتلازمة الرئوية بفيروس هانتا HPS التعب والحمى وآلام العضلات، بالإضافة إلى الصداع والدوار والقشعريرة واضطرابات في البطن.

إذا ترك المريض دون علاج ربما تتطور الأعراض إلى سعال وضيق تنفس وقد تكون قاتلة، ويبلغ معدل الوفيات 38%، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

في حين أن الأعراض الأولية للحمى النزفية والمتلازمة الكلوية HFRS هي ذاتها ولكن قد تسبب انخفاضاً في ضغط الدم وصدمة حادة وارتشاحاً في الأوعية الدموية وفشلاً كلوياً حاداً.

لا يمكن نقل المتلازمة الرئوية بفيروس هانتا HPS من شخص لآخر، في حين أن انتقال الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية HFRS بين الأشخاص نادر للغاية.

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فإن التحكم في أعداد القوارض هو الاستراتيجية الأساسية للوقاية من عدوى فيروس هانتا.
#بلا_حدود