الاثنين - 30 مارس 2020
الاثنين - 30 مارس 2020
shutterstock
shutterstock

هل عليك تنظيف بطاقتك الائتمانية بسبب كورونا؟.. خبراء يجيبون

يؤكد الخبراء أنه من الممكن تنظيف بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع البلاستيكية الأخرى التي تبدو قادرة على إيواء فيروس كورونا المستجد. وأن التنظيف الجيد يمكن أن يقضي على وجود الفيروس على سطح تلك البطاقات.

في خضم هذا الوباء، يحرص الملايين على اتباع خطوات النظافة الشخصية المناسبة، مثل غسل أيديهم بعناية، وتطهير الأسطح المختلفة بانتظام وحماية الآخرين من السعال أو العطس.

ينتشر فيروس كوفيد-19 من خلال رذاذ الجهاز التنفسي عندما يسعل شخص ما أو يعطس، ووفقاً لما ذكره باحثون من جامعة هارفارد فإن هذا الرذاذ ينتقل مسافة حوالي متر إلى مترين ثم يستقر على الأسطح، ويمكن أن يعيش الفيروس الموجود في الرذاذ على تلك الأسطح من بضع ساعات إلى عدة أيام.

واستناداً إلى الاختبارات التي أجريت مؤخراً من قبل علماء وأكاديميين في الولايات المتحدة، يبدو أن فيروس كورونا يمكن أن يستمر في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات وعلى الأسطح البلاستيكية والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة يومين إلى 3 أيام.

هل علينا تطهير البطاقة الائتمانية؟

لا ضير في ذلك، خاصة إن كنت تشك في تلوث بطاقتك بفيروس كورونا، ولكن قد لا يكون هذا ضرورياً، فمن حيث التلوث بالجراثيم، فإن التعامل مع بطاقة الائتمان يشبه لمس أي سطح آخر، مثل مقبض الباب مثلاً. وإذا لم يعقم السطح، فمن المحتمل أن تنقل الجراثيم لحامل البطاقة. والحل هو توخي الحذر عبر غسل اليدين بعد التعامل مع أي شيء تعتقد أنه يمكن أن يكون ملوثاً، ويمكن تنظيف البطاقة بمنديل مطهر أو مطهر كحولي، أو حتى ارتداء القفازات أثناء حمل البطاقة.

في أوائل مارس 2020، أصدرت وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) قائمة بالمنتجات المطهرة التي يمكن أن تقتل فيروس كوفيد-19 على الأسطح. هذه المنتجات قادرة على إزالة هذا الفيروس الموجود على سطح بطاقات الائتمان.

ويقترح الدكتور ستيفن توماس، أستاذ الطب ورئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة أبستيت الطبية في ولاية نيويورك أن على من يقلق من تلوث بطاقة الائتمان أن ينظفها بالصابون والماء الدافئ أو الساخن، لأن المنظفات التي تحتوي على الصابون أو الكلور سوف تتلف الفيروس وتجعله خاملاً.

بينما يمكن أن يؤدي تطهير البطاقة إلى التخلص من فيروس كوفيد-19، ولكن يتساءل توماس عما إذا كان التنظيف القوي قد يخرب البطاقة. كأن تتلف رقاقة الشريط المغناطيسي مثلاً؟

يؤكد بول بوتينجر، أستاذ الطب ومدير برنامج التدريب على الأمراض المعدية في جامعة واشنطن في سياتل، أن خطوة أخرى لمكافحة فيروس كورونا التي يمكنك اتخاذها هي وضع البطاقات في جهاز معقم للأشعة فوق البنفسجية. يمكن للأشعة فوق البنفسجية في هذه الأجهزة أن تقتل الفيروسات والبكتيريا. ولكنه يضيف: «لكن هذا ليس ضرورياً، اغسل يديك بعد كل معاملة، إما بالماء والصابون أو بفرك اليدين بمطهر كحولي».

ما هي بدائل غسل يديك أو تطهير بطاقة الائتمان؟

1. ميزة عدم لمس البطاقة أو الدفع غير التلامسي حيث تتيح هذه التقنية الدفع عن طريق نقر تلويح البطاقة أمام جهاز الدفع، وهذا يلغي الحاجة إلى إدخالها أو تسليمها إلى موظف، وكل ما قد يعرضها للتلوث.

2. استخدام هاتف ذكي مزود بمحفظة رقمية مثل أبل باي Apple Pay أو سامسونج باي Samsung Pay أو جوجل باي Google Pay. هكذا تتجنب استخدام البطاقة كلياً.

3. خيار الدفع عبر الإنترنت مثل أمازون باي Amazon Pay أو باي بال PayPal أو ماستركارد Mastercard's. في هذه الحالة أيضاً، البطاقة نفسها غير مطلوبة.

إن قلق الناس على أموالهم هو أمر طبيعي في حالات مثل وباء فيروس كورونا. ولحسن الحظ، هناك ما يكفي من الإجراءات الوقائية لضمان حصول الناس دائماً على أموالهم إلكترونياً.

#بلا_حدود