الخميس - 04 يونيو 2020
الخميس - 04 يونيو 2020
No Image

اكتشاف فصائل عناكب تشبه لوحة لفان غوخ

تمكن عالم العناكب الأسترالي جوزيف شوبرت وعدد من العلماء من اكتشاف 7 فصائل جديدة من عنكبوت الطاووس الصغيرة ذات الألوان الزاهية، حيث يشبه أحدها لوحة ليلة النجوم للرسام الهولندي الشهير فينسنت فان غوخ.

وقال شوبرت العامل في متحف ملبورن في تغريدة له على تويتر: «تعرف على أحدث ش7 فصائل في أستراليا، سافرت العام الماضي حول الدولة لجمع عينات من عناكب الطاووس الجديدة هذه (اكتشف بعضها من قبل علماء مواطنين) وقضيت ساعات لا تعد ولا تحصى في المختبر لدراستها، يرحب البعض بهذه الأنباء في أوقاتنا الصعبة».



وفي مقاله الذي نشره في صحيفة زوتاكسا Zootaxa العلمية، صور شوبرت عناكب الطاووس الجديدة، وفيها واحد يسمى ماراتوس كونستلاتس Maratus constellatus على اسم العمل الفني المعرف لفان غوخ.

وقال شوبرت في مقطع فيديو: «تبدو لي الأنماط الموجودة على البطن شبيهة كثيراً بلوحة ليلة النجوم لفينسنت فان غوخ. لذلك أطلقت عليها اسم constellatus التي تعني نجمية باللغة اللاتينية.»

يعد هذا الاكتشاف مبهراً، خصوصاً أن عناكب الطاووس ليس من السهل العثور عليها، فهي صغيرة لأبعد الحدود، ويراوح حجمها ما بين 1.5 ميليمتر إلى 7.62 ميليمتر.

وبينما تبدو عناكب الطاووس بالعادة شبيهة بالعناكب البنية العادية للوهلة الأولى، تظهر العناكب تحت المجهر أو العدسة المكبرة مصفوفة من الألوان مثل الأحمر المتدرج والبنفسجي والأخضر.

وفي بعض الحالات، يمكن إيجاد أشكال غريبة كالفيلة والأسهم والجماجم وغيرها من العناكب على بطونها، وتسمى العناكب الجديدة ماراتوس أزوريوس Maratus azureus وماراتوس كونستيلاتوس Maratus constellatus وماراتوس أناكوسوس Maratus inaquosus وماراتوس لوريناي Maratus laurenae وماراتوس نوغراب Maratus noggerup وماراتوس سواي Maratus suae وماراتوس فولبي Maratus volpei، وبالإضافة إلى هذه العناكب السبعة، يوجد حالياً 86 نوعاً من عناكب الطاووس.

#بلا_حدود