الاثنين - 03 أغسطس 2020
الاثنين - 03 أغسطس 2020
No Image

وكالة الفضاء الأوروبية تطلق موقعاً لمراقبة تأثير وباء كورونا عبر الأقمار الصناعية

أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة موقعاً إلكترونياً يظهر تأثير وباء فيروس كورونا، عبر مجموعة من بيانات الأقمار الصناعية.

ويتيح الموقع للزائرين خاصية التحقق من البيانات التي يتم التوصل إليها باستخدام صور الأقمار الصناعية، بشأن قضايا مثل التلوث أو الإنتاج الصناعي أو أنشطة التنقل.

وقال جوزيف أشباخر، مدير برامج رصد الأرض في وكالة الفضاء الأوروبية، في مؤتمر صحفي قبل إطلاق الموقع: «بالنسبة لبعض الإجراءات، يتم تحليل صور الأقمار الصناعية باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج البيانات».


وأضاف أنه، على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة عدد من المركبات داخل مرآب سيارات العاملين بمصنع شركة «فولكس فاغن» للسيارات بمدينة فولفسبورغ الألمانية، وذلك من أجل تقييم حجم النشاط داخل المصنع.

وأوضح أنه يمكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي كذلك في تحديد عدد الطائرات الموجودة بمطار برشلونة الإسباني لقياس الحركة الجوية عبر المطار.

وقال نائب المدير العام لصناعة الدفاع والفضاء بالمفوضية الأوروبية بيير ديلسو: «الموقع عبارة عن لوحة معلومات ستساعدنا في مراقبة الوضع في أنحاء مختلفة من أوروبا».

وأضاف: «يمكننا تحديد حجم التعافي الاقتصادي، والوضع الاقتصادي، والتلوث».
#بلا_حدود