الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شعاب مرجانية بطباعة ثلاثية الأبعاد لإنقاذ الشعاب الأصلية

شعاب مرجانية بطباعة ثلاثية الأبعاد لإنقاذ الشعاب الأصلية

قام فريق العمل بإنتاج 120 قطعة قطر الواحدة منها 600 ملم تقريباً.

قال موقع مرصد المستقبل إن دراسات أشارت إلى أن الشعاب المرجانية تواجه خطر الانقراض مع نهاية القرن الحالي، الأمر الذي دفع العلماء للبحث عن وسائل مبتكرة لإعادة إحيائها.

وإلى جانب العلماء الساعين لإنقاذ الشعاب المرجانية، يوجد عدد من المهندسين والمعماريين وعلماء الحياة البحرية من هونغ كونغ الساعين لإنعاش هذه الشعاب، لذلك قرروا استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج شعاب مرجانية تم زرعها في حديقة هوي ها وان المائية في هونغ كونغ.

وأفاد متحدث باسم جامعة هونغ كونغ في تصريح صحفي قائلاً: «تعتبر الحديقة المائية مرتعاً للتنوع الحيوي المحلي لأنها تضم أكثر من 3 أرباع الشعاب المرجانية في البلاد وأكثر من 120 نوعاً من الأسماك».

وأضاف: «لاحظنا في الأعوام الماضية تراجعاً في المواطن المرجانية بما يعرف بالتآكل الحيوي الذي تزامن مع ابيضاض المرجان ونفوق جموع الحيوانات خلال عامي 2015 و2016».

وتم توزيع الشعاب المرجانية الجديدة على مساحة 40 متراً مربعاً تقريباً في 3 مواقع داخل الحديقة هي كورال بيش وآيلاند وخليج محمي قرب مركز الحياة البحرية. وستوفر هذه القطع بنية الارتباطات المرجانية وستمنع حدوث عملية الترسيب.

وقام فريق العمل بإنتاج 120 قطعة قطر الواحدة منها 600 ملم تقريباً مستخدماً طريقة روبوتية لطباعة الطين بتقنية ثلاثية الأبعاد، وتسخن هذه القطع بعد طباعتها تحت درجات حرارة تصل إلى 1125 مئوية.

واختار الفريق أنواع أكروبورا وبلاتيجيرا وبافونا للشعاب التي يرى الباحثون أنها ستساهم في تنويع المواطن بالنسبة للكائنات البحرية الأخرى. كما يسعى الفريق لابتكار تصاميم جديدة.